المتحدث باسم النواب المصري يعتذر للصحافيين عن تصرفات "عجينة"

18 سبتمبر 2018
المتحدث أكد أن البرلمان سيتخذ "كافة الإجراءات" بحق عجينة(فيسبوك)
+ الخط -
وجه المتحدث باسم مجلس النواب المصري، صلاح حسب الله، اعتذاراً للصحافيين عما بدر من عضو البرلمان، إلهامي عجينة، من إساءات تجاه مجموعة من المراسلين الإقليميين في محافظة الدقهلية، مشدداً على أن المجلس التشريعي يكن كل الاحترام والتقدير للصحافيين، وأن ما بدر من الأخير هو "تصرف شخصي" لا يمثل جموع النواب، كون تطاوله على الصحافيين يسيء إلى البرلمان.

وأضاف حسب الله، في بيان صادر عن البرلمان، مساء الإثنين، أن "هناك تنسيقاً دائماً بين الصحافيين ومجلس النواب، وهو ما ظهر خلال مناقشات تشريعات تنظيم الصحافة والإعلام الجديدة"، على حد قوله، مشيراً إلى أنه "سوف يتم إعمال لائحة البرلمان، واتخاذ كافة الإجراءات في مواجهة تصرف النائب، على ضوء اهتمام رئيس المجلس، علي عبد العال، بتطورات الأزمة، وتوقيع الجزاء الملائم على النائب حال ثبوته".

من جهتها، دانت نقابة الصحافيين المصرية الإهانة التي تعرض لها الصحافيون بمحافظة الدقهلية، من النائب عن دائرة بلقاس، إلهامي عجينة، وتعديه عليهم بألفاظ نابية خارجة عن كل حدود الاحترام واللياقة، والتي يُعاقب عليها القانون، أثناء تغطيتهم يوم الأحد جولة ميدانية لمحافظ الدقهلية، كمال شاروبيم.


وأعلنت النقابة، في بيان، رفضها هذا السلوك، قائلة: "نطالب رئيس مجلس النواب برد اعتبار الصحافيين، لأن السكوت على ما فعله النائب يمثل إهانة للبرلمان نفسه، كما أن هذا المسلك لم نتوقعه من عضو برلماني... ونُهيب بالزملاء الصحافيين من أعضاء مجلس النواب عدم السكوت على ما بدر من النائب المذكور، والتقدم بمذكرة عاجلة لرئيس المجلس، للحفاظ على وحدة الصف في الظروف التي يمر بها الوطن".

ودعت النقابة إلى "التصدي لهذه المحاولات المغرضة، الرامية للنيل من الصحافة"، مشيدة بـ"موقف محافظ الدقهلية، وتوجهه للزملاء الصحافيين في قسم شرطة جمصة، لاحتواء الموقف، وعدم تحرير محضر ضد عضو البرلمان".

وكان عدد من الصحافيين قد شرعوا في تقديم بلاغ ضد عجينة، يتهمونه فيه بالتعدي عليهم بالسب والقذف، على خلفية مشادة نشبت مع الأخير، بسبب اعتراضه على ركوب بعض الصحافيين معه، في الحافلة الخاصة بمحافظ الدقهلية، أثناء إجراء جولة بمدينة جمصة.

وحسب رواية الصحافيين، فإن عجينة قال لهم أمام المحافظ: "ما يركبوا أي عربية وراء الأتوبيس"، ما أثار حفيظة المراسلين، ودفعهم للاشتباك معه في الحديث، ليرد عليهم بالقول: "أنتم أولاد كلب!".

يذكر أن عجينة مقدم ضده 28 بلاغاً بسبب مطالبته بتوقيع كشف طبي كل عام على فتيات الجامعات، للتأكد من عذريتهن، بدعوى مواجهة ظاهرة الزواج العرفي، في حين أوصت لجنة القيم في البرلمان باتخاذ إجراءات إسقاط عضويته، في وقت سابق، على خلفية تصريحاته المُسيئة لمجلس النواب، ووصفه بـ"المُنبطح والمُسيس"، و"تطاوله" من آن إلى آخر على البرلمان، ونيله من هيبة المجلس، وتعريضه للامتهان أمام الرأي العام.
المساهمون