إزالة تويتر لوسم "نحب أردوغان" تثير جدلا في تركيا

31 مارس 2016
جدل واسع (Getty)
+ الخط -
أثار قيام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بحذف وسم "نحن نحب أردوغان" الكثير من الجدل، وذلك بعد أن تصدر الوسم قائمة التريند، خلال ساعات، من دون أن يشرح القائمون على الموقع سبب إزالة الوسم.

واتهم بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، "تويتر" بممارسة الرقابة، قائلا: "أسأل المسؤولين في تويتر، من هو الذي أعطاكم التعليمات بإزالة الوسم نحن نحب أردوغان، #we_love_erdogan، هل كانت هذه تعليمات من دولة أم أشخاص، أم منظمة إرهابية". 

وأضاف "أنا فقط لدي الفضول لأعرف، هل استخدام الوسم نحن نحب أردوغان هو أمر مخالف لمبادئ تويتر؟ ولم قد ينزعج تويتر من تعبير الناس عن حبهم؟ أنا مع الرأي الذي يقول بأن ما حصل هو جزء من عملية عالمية ضد رئيسنا".

وكان داعمون للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أطلقوا حملة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، لدعمه خلال زيارته للعاصمة الأميركية واشنطن، بينما يواجه انتقادات شديدة فيما يخص حرية التعبير، بعد محاكمة صحافيي جمهورييت المعارضة وإغلاق عدد من الوسائل الإعلامية التابعة لحركة الخدمة أو "الكيان الموازي" كما تطلق عليه الحكومة التركية والذي كانت الحكومة قد وضعته على قائمة المنظمات الإرهابية في وقت سابق.

وفي رده على ذلك، قام وزير الخارجية التركي مولود مولود جاووش أوغلو بإعادة استخدام الوسم، مغردا على حسابه على تويتر، قائلا: "لقد تم استقبال رئيسنا أردوغان بحماسة كبيرة في الولايات المتحدة من قبل مواطنينا، ومواطني الولايات المتحدة الأميركية".

وبينما قام مؤيدو الرئيس التركي بمشاركة صور مختلفة له على الموقع، قام محمد بابا أوغلو النائب عن العدالة والتنمية عن العاصمة أنقرة بمشاركة صورة للرئيس التركي فيما يغادر منتدى دافوس في عام 2009 بعد المشادة الكلامية التي حصلت بينه وبين الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، مغردا: "لذلك نحب أردوغان".

في غضون ذلك، اتهم مليح غوكجك عمدة العاصمة أنقرة، بحوالي أربعين تغريدة متوالية على حسابه الناطق بالإنكليزية والتركية، حركة الخدمة بقيادة الداعية فتح الله غولان، بالوقوف وراء حذف "تويتر" للوسم "نحن نحب أردوغان".

المساهمون