إخلاء سبيل زوجة مدرب المنتخب المصري حسام حسن.. اعتقلت بعد نشر تدوينات عن السيسي

02 يوليو 2024
دانا آدم إلى جانب حسام حسن (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نيابة أمن الدولة العليا المصرية تقرر إخلاء سبيل زوجة المدير الفني للمنتخب المصري، دينا مصطفى آدم، بكفالة 5 آلاف جنيه بعد اتهامها بنشر أخبار كاذبة وسخرية من الرئيس السيسي.
- آدم واجهت اتهامات بالانضمام إلى منظمة غير قانونية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات وإثارة البلبلة في المجتمع المصري.
- الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تدين اعتقال آدم، معتبرةً ذلك جزءًا من سياسات التكميم وقمع حرية التعبير التي تمارسها السلطات المصرية.

قرّرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل زوجة المدير الفني للمنتخب المصري حسام حسن دينا مصطفى آدم، الشهيرة بـ"دانا آدم"، بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه (نحو 104 دولارات)، وذلك على ذمة القضية رقم 2809 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن الدولة، بعد منشورات ساخرة من السيسي.

ووجهت نيابة أمن الدولة إلى آدم اتهامات "بنشر أخبار كاذبة عن انقطاع التيار الكهربائي، والانضمام إلى منظمة منشأة مخالفة للقانون، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاطئ، وتعمّدها نشر الشائعات في المجتمع المصري بهدف إثارة البلبلة".

سخرية من السيسي تقود إلى الاعتقال

اعتقلت أجهزة الأمن المصرية آدم بعد نشرها تدوينات على صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك تنتقد فيها الوضع في مصر، بما في ذلك استمرار انقطاع التيار الكهربائي وسوء الأحوال الاقتصادية وغلاء الأسعار وصعوبات الحياة في مصر، كما نشرت تدوينات ساخرة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي. وانتهت نيابة أمن الدولة من التحقيقات معها في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، وظلّت قيد مقر النيابة من دون إصدار قرارها حتى اليوم الثلاثاء، الذي قرّرت فيه إخلاء سبيلها بكفالة مالية.

ودانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان اعتقال دينا مصطفى آدم رابطةً إياه بـ"سياسات التكميم واسعة النطاق والممنهجة التي تمارسها السلطات الأمنية المصرية، والتي تؤدي إلى اعتقال أولئك الذين يمارسون حقهم الدستوري في حرية التعبير والرأي".

المساهمون