وزارة كردستانية تطالب قناة بـ1.5 مليار دولار تعويضات

18 نوفمبر 2016
اتهمت القناة ببث تقارير مفبركة (تويتر)
+ الخط -
طالبت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان بدعوى قضائية، إحدى القنوات التلفزيونية المحلية بتقديم تعويض مادي قيمته مليار ونصف المليار دولار أميركي عن تقارير بثتها، مشيرة إلى أن تقارير القناة ألحقت خسائر مادية ومعنوية بالوزارة.

وجاء في بيان الدعوى التي أعلنت عنها الوزارة، وحصل "العربي الجديد" على نسخة منه أن الوزارة "رفعت شكوى قانونية على قناة (أن آر تي) بسبب بثّها تقارير عدة عن عائدات النفط وأنشطة الوزارة"، واتهمتها بنشر معلومات غير صحيحة ومفبركة، ما ألحق خسائر مادية ومعنوية بالوزارة".

وطالبت الوزارة عبر محاميها بتعويض قدره 1.5 مليار دولار أميركي من قناة "أن آر تي".

وأوضح بيان الوزارة أن "محاولات عدة قامت بها الوزارة لإيصال الحقائق الى الرأي العام بأن معظم الأرقام الواردة في تقارير تلك القناة غير صحيحة، كما وطالبت القناة نفسها بمراجعة الأرقام التي نشرتها لأنها غير صحيحة، ونشرها له هدف سياسي، كما طالبت مع الشركات النفطية العاملة بالإقليم القناة بالاعتذار عن نشر التقارير، لكنها واصلت نشر التقارير والأرقام المغلوطة وهذا أمر بعيد عن مقاييس العمل الصحافي في كردستان والعالم".

وأضاف البيان أن "الوزارة أمهلت القناة ثلاثة أيام للاعتذار بشكل رسمي عن تقاريرها. وبعد انقضاء المهلة وعدم تراجع القناة، تقدمت الوزارة يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني بشكوى للقضاء تطالب القناة بالحصول على تعويض قدره مليار ونصف المليار دولار، وهو حجم الضرر الذي ألحقته التقارير تلك بالوزارة من الناحيتين المادية والمعنوية".





دلالات
المساهمون