#افتح_بنموت: "أوعك تنسى إحنا الأولتراس... دولة قمعك مش هتفيد"

18 مايو 2015
من الصور التي انتشرت على وسم #افتح_بنموت (تويتر)
+ الخط -

"#افتح_بنموت، فجأه الجو اتملا دخان، والخرطوش فى كل مكان، افتح بابك، لم كلابك، ناس بتموت يا ضعيف يا جبان" كلمات أغنية أطلقتها رابطة مشجعي نادي الزمالك المصري، المعروفة بـ"وايت نايتس"، تضامناً مع 16 من أعضاء الرابطة المتهمين بقتل إخوانهم من الأولتراس، فيما عرفت بـ #مذبحة_الدفاع_الجوي، وراح ضحيتها 22 من جمهور النادي، الذي حلم بمشاهدة فريقه، ففوجئ بنفسه في الدار الآخرة.

وفي ليلة المحاكمة التي يحاكم فيها الضحايا على قتل إخوانهم الآخرين، في تبرئة واضحة ومريبة للشرطة والأمن. وقد تحولت #افتح_بنموت إلى صرخة على شكل هاشتاغ، تحمل كل لوعة شباب مصر، الذي أصبح الموت أقرب إليه من أي شيء آخر.

من ضحايا مجزرة استاد بورسعيد، إلى مجزرة "رابعة" و"النهضة"، إلى ضحايا سيارة الترحيلات، الذين هتفوا الهتاف نفسه، ولكن لم يفتح غير الله لهم أبواب رحمته، إلى ضحايا المحاكمات العسكرية والإعدامات، وآخرهم شباب #عرب_شركس الذي أعدم بجرم كان معتقلاً وقت ارتكابه.

وأصبحت أقصى أماني الشباب المصري أن يلقى حتفه بدلاً من مستقبل يحلم بنجاحه، وبسرعة اللوعة التي يحملها شباب "الوايت نايتس" وآخرون، للمصير الذي ينتظره الشباب المتهم في مجزرة الدفاع الجوي، انطلق الوسم #افتح_بنموت إلى قمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر،" وقد زينته صورة شهداء المجزرة، الذين تكفنوا في قميص فريقهم، والأغنية التي عبرت عن كل مظلوم هتف الهتاف نفسه قبل أن يموت، والتي حققت حوالي 57 ألف مشاهدة على حساب الرابطة الرسمي على يوتيوب.

اقرأ أيضاً: العالم عقب حكم الإعدام: #مرسي_لست وحدك

الناشطون المتفاعلون مع الهاشتاغ استعانوا بكلمات الأغنية في تغريداتهم، وحاول عيسى، وهو أحد شباب الوايت نايتس، شرح سر تفاعلهم مع الأغنية، قائلاً "عارفين إحنا ليه الأغنية فارقة معانا، عشان كنا هنموت في نفس إلي بتحكي فيه الأغنية بالظبط، كل واحد كان هيموت موته موجودة في الأغنية".

واعتبر عزو، المشهد في المحاكمة المتوقعة، التي يحاكم فيها أعضاء الأولتراس بقتل أصدقائهم، أحد مشاهد أفلام الكرتون وقال "بكره إخوات الناس اللي ماتت في الدفاع الجوي نازلين أول جلسه ليهم كمتهين بقتلهم، في مشهد لا يصلح إنه يكون في فيلم كارتون".

وعن الأغنية التي ذكرت الناشطين في المذبحة قال عبده: "الأغنية فكرت الناس بشهدائنا الأبرار ... ما تنسوش بكرة جلسة الدفاع الجوي اللي متهمين فيها سيد وجمهور الزمالك بقتل أصحابهم". وعن ذكريات المذبحة قال أدهم: ‏ولسه في وداني صرخة الشباب وهما بيموتوا وبيقولوا بصوت عالي #افتح_بنموت".

هديل عبرت عن دهشتها من فجر السلطات التي قتلت وحبست ظلماً، وقالت "قتلوهم و حبسوهم واتهموهم في قتل اخواتهم و في الأخير هما الإرهابيين". بدوره، وصف مروان المجزرة في كلمات "قفص حديدي لا يصلح حتى لأحتجاز الكلاب، من هنا غاز ومن هنا رصاص، و في النص صوت بيصرخ #افتح_بنموت، 90 يوماً على مجزرة الدفاع الجوي".

اقرأ أيضاً: النائب العام المصري: الإخوان وراء مذبحة الدفاع الجوي

وعن الموت الذي يلاحق الشباب المصري في كل مكان، قال محسن "فقط في مصر العسكر، لو رايح الجامعة هتموت، لو نزلت تدافع عن حريتك وكرامتك هتموت، لو رايح تشجع فريقك بردوا هتموت".

أسماء عبرت عن جمال الأغنية بمدى الوجع الذي تتسبب فيه، وقالت: "الأغنية من كتر ما هيا عبقرية فعلاً بتوجع! والله ما نسينا ولا عمرنا هننسي المجد للشهدا المجد لجمهور الزمالك العظيم  #افتح_بنموت". 

المساهمون