وزير تونسي يقاضي صحافياً بعد 3سنوات من نشر مقال

21 ديسمبر 2015
شكري الشيحي (فيسبوك)
+ الخط -
استمعت النيابة التونسية، اليوم الإثنين، إلى الصحافي شكري الشيحي في قضية رفعها ضدّه كمال الجندوبي الوزير لدى رئيس الحكومة التونسية المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، ويعود سبب هذه الشكوى، وفقًا لما صرح به الشيحي، إلى مقال كتبه منذ ثلاث سنوات في الموقع الإخباري "الحصري" تضّمن وثائق لتقرير دائرة المحاسبات حول "شبهة" الإخلالات والخروقات المالية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي كان يرأسها كمال الجندوبي سنة 2011.

الصحافي شكري الشيحي عبر عن استغرابه من تحريك الدعوى القضائية بعد ثلاث سنوات من نشر المقال مؤكدا سلامة الوثائق التى نشرها وهو ما أكدته وفقا لتصريحه النيابة العمومية في تونس. وقد أمرت هذه الأخيرة بالإفراج عنه بعد الاستماع إليه. الصحافي بيّن أنه لاقى مساندة من النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين التي عبرت عن تضامنها معه.

يذكر أن سنة 2015 شهدت عديد القضايا التى تقدم بها وزراء وسياسيون تونسيون في الحكم أو في المعارضة ضد صحافيين في تونس على خلفية ما نشروه من أخبار تتعلق بهم وبالوزارات التي يعملون بها، لكن جلّ هذه القضايا لم يحسم فيها القضاء التونسي ولم يتعرض فيها الصحافيون إلى عقوبات سالبة للحرية.

ومن أشهر هذه القضايا سنة 2015 القضية الى رفعها الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي ضدّ الصحافيين حمزة البلومي وسفيان بن حميدة وإنصاف البوغديري على خلفية بثهم لفيديو مفبرك للرئيس التونسي السابق فى برنامج "اليوم الثامن" الذي يبث على قناة "الحوار التونسي".

المساهمون