مصر: منظمات تستنكر منع صحافين من حضور محاكمات "الإرهاب"

15 ديسمبر 2015
القرار اعتداء على حرية العمل الصحافي (Getty)
+ الخط -
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قرار منع صحافيي وسائل الإعلام الخاصة من حضور ومتابعة جلسات دائرتي الإرهاب بمحكمة استئناف القاهرة.

كانت دائرتان من دوائر قضايا الإرهاب بمحكمة استئناف القاهرة قد منعتا محرري ومصوري الصحف الخاصة والحزبية والقنوات الخاصة من متابعة وحضور جلسات القضايا التي تنظرانها، وسمحتا فقط للصحف القومية والتلفزيون المصري بالحضور.

وأشارت الشبكة إلى أن الدائرتين مصدرتي القرار هما دائرتا المستشار محمد ناجي شحاتة، والمستشار محمد شيرين فهمي، وهما دائرتان مثيرتان للجدل، حيث إن الأولى أصدرت أحكام إعدام بالجملة ضد متهمين بالإرهاب، والثانية تنظر محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن "هذا القرار يمثل اعتداء على حرية العمل الصحافي والحق في تداول المعلومات، كما أنه يمثل تمييزاً لصالح وسائل الإعلام الحكومية".

وأضافت الشبكة "المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية الضامنة لمبدأ علانية الجلسات، أجازت لهيئة المحكمة منع فئات معينة من حضور جلساتها. إلا أن قرار المنع في هذه الحالة أساء استخدام المادة فهو لم يمنع وسائل الإعلام على إطلاقها من حضور الجلسات، بل منع المؤسسات الخاصة منها وسمح لنظيرتها الحكومية بحضور الجلسات، ما يعد تمييزاً صريحاً. كما أن منع وسائل الإعلام لتغطية جلسات المحاكمة مرفوض بشكل كامل حيث إنه ضامن رئيسي لمبدأ علانية المحاكمات".

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بإلغاء هذا القرار وإتاحة حضور الجلسات لوسائل الإعلام كافة انطلاقا من حق المجتمع في الحصول على المعلومات.

اقرأ أيضاً مصر: "قاضي الإعدامات" يواصل إثارة الجدل

المساهمون