سعوديون: "#نعم_يرضينا أن نعيش حياتنا براحتنا"

14 ديسمبر 2015
أشجان هندي (فيسبوك)
+ الخط -
بين السبت والأحد، أحداث كثيرة حصلت في السعودية تُرجمت بضجّة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، من مشاركة المرأة في الانتخابات إلى الحديث عن افتتاح سينما وتغيير وزير التعليم، بالإضافة إلى وسم "#نعم_يرضينا".
فقد تبرّأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية من مجموعة ممن يطلقون على أنفسهم لقب "محتسبين" حاولوا مساء أمس السبت منع الشاعرة أشجان هندي من إقامة أمسية على هامش فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب المقام في مدينة جدة (غرب السعودية)،  بعد أن هددت إدارة المعرض بتحويل كل من يحاول تعطيل فعاليات المعرض من دون صفة رسمية للجهات الأمنية.

وكان مجموعة من المحتسبين اعترضوا على مشاركة الشاعرة هندي، وسأل أحدهم الجمهور هل يرضيكم؟ فرد الجمهور: "نعم يرضينا"، لتقوم إدارة المعرض بطرد المعترضين من المعرض بعد اعتراضهم لوجود الشاعرة في قاعة مليئة بالرجال.

وتحوّل هذا الأمر إلى حملة على "تويتر"، فنشر ناشطون على مواقع التواصل عدة مقاطع فيديو تظهر الحادثة، كما دشن مغردون وسمي "#نعم_يرضينا" و"#طرد_محتسبين_من_معرض_الكتاب_بجدة،" ونشطا بشكل لافت في الساعات الماضية، وظهر الأول في أكثر من 180 ألف تغريدة، والثاني في نحو 178 ألف تغريدة أمس، وتحولا لساحة جدل ساخنة بين مؤيد ومعارض للمعرض.

من جهتها أكدت الشاعرة أشجان هندي أن ما حدث لم يفسد جو الأمسية التي "كانت ناجحة بكل المقاييس بحضور مبهر جداً، ولم يشُبها إلا بعض المعترضين لظهوري على المنصة"، وأضافت متسائلة: "أليس من حقي وأنا امرأة أن أصعد على المنصة حتى أتغزل في وطني كباقي الشعراء؟"، وشددت الهندي على أنها ستظل ضد الإقصاء والإلغاء بجميع أشكاله، وأنها لا تعترض على وجهة نظرهم عليها شخصياً، ولكن "ليس من حقهم أن يجيزوا لأنفسهم أن يكونوا كاتمي الصوت".






المساهمون