الملك السعودي خطّ أحمر في إيران.. محاكمة صحيفة إيرانيّة

14 يناير 2015
(Getty)
+ الخط -
أعلنت هيئة الإشراف على الصحف في إيران، أمس الثلاثاء، أنه جرت إحالة صحيفة "وطن أمروز" إلى المحاكمة بسبب نشرها لمقال، في السادس من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، "يسيء للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، "إرنا"، عن الهيئة قولها بأن "هذا المقال، الذي جاء على الصفحة الأولى وكان عنوانه "خبر وفاته"، يتناقض والسياسة التي تتبعها البلاد مع جيرانها، ويتناقض والمصلحة القومية لإيران، ويخالف المبادئ التي يصادق عليها مجلس الأمن القومي الأعلى".

وكانت صحيفة "وطن أمروز" المحافظة، قد اعتبرت في هذا المقال أن "وفاة الملك السعودي ستؤدي لانهيار بلاده وستوقف تراجع أسعار النفط، بل وسيتعدى سعر البرميل الواحد المئتي دولار بعد وفاته"، حسب تعبير الصحيفة، "وهو ما سينهي هذه الأزمة العالمية".

واعتراضاً على قرار الإحالة للمحاكمة، كتب رئيس تحرير الصحيفة، رضا شكيبايي، رسالةً لرئيس دائرة الإعلام المحلي في وزارة الثقافة والإرشاد الإيرانية، إسماعيل محرابي، قائلاً إن "هذا الخبر تم تداوله في العديد من الصحف والمحافل السياسية"، مستغرباً سبب اعتبار أن هذه المادة تناقض المصلحة القومية للبلاد.

وقال شكيبايي، لوكالة أنباء مهر الإيرانية، إن "السعودية تتحدى إيران دائماً"، معتبراً أن "هذا البلد متورط بدماء آلاف الأبرياء في سورية واليمن والبحرين"، حسب قوله. وأضاف: "فضلاً عن أنه سبب مشكلة انخفاض أسعار النفط في العالم، وهو ما يؤثر سلباً على كل الدول المصدرة للنفط".

يُذكر أيضاً أن هيئة الرقابة على الصحف في إيران وجهت تحذيرات لمجلة "9 دي" الأسبوعية، وموقع "خبر أونلاين" الالكتروني، مع ذكر المبرر ذاته وهو مناقضة المصلحة القومية، فضلاً عن توجيه تحذير لصحيفة "قانون"، بسبب نشرها لرسم كاريكاتيري يسيء لجيران إيران ويهدد العلاقة معهم، كما ذكرت الهيئة.

وقال المستشار القضائي لشؤون المواقع الالكترونية في المحكمة العليا، عبد الصمد خرم أبادي، لوكالة أنباء "فارس"، إن السلطة القضائية لن تسمح بتحوّل المواقع إلى مكان لنشر الأكاذيب وتشويش ذهن المواطنين وإبعادهم عن مؤسسات دولتهم، في إشارة منه لتقرير نشر على موقع خبر أونلاين الالكتروني والذي تحدث عن إضعاف القوات المسلحة الإيرانية، ولذا تم توجيه تحذير للموقع، حسب قوله.

المساهمون