ريهام سعيد تحشد "العفاريت"... لحصد التريند

11 ديسمبر 2014
الإعلامية ريهام سعيد
+ الخط -
لم تشأ الإعلاميّة المصريّة، ريهام سعيد أن "يسبقها أحد" في معركة "حصد المشاهدين"، و"السكوبات". فقد أحسّت بالمنافسة الشديدة بعد حلقة "المستخبي" من الإعلاميّة منى عراقي... هكذا، تفوّقت ريهام سعيد على نفسها في حلقة أمس (الأربعاء) في برنامج "صبايا الخير" الذي تقدمه سعيد على قناة "النهار". فكانت حلقةً جديدةً من مسلسل تغييب الوعي، وتسويق الوهم.

وريهام سعيد، عُرفت على مدى سنوات بـ"قدرتها الفائقة على جذب المشاهد المصري، لسوق الخرافة المغلف بالعمل الخيري ومساعدة المحتاجين"، بحسب ما يوصّفها متابعو البرنامج.
واستضافت سعيد في حلقة الأمس أربع فتيات يدّعين أنهنّ يعانين من "مسّ شيطاني"، وهو الموضوع الذي يشغل شريحةً كبيرةً من المصريين، وأصبح "بيزنس" كبيراً، يُديره آلاف من الدجالين ومدّعي العلاج بالقوى الروحية، وقراءة الكف، وفتح المندل، وقراءة الفنجان.
سعيد، حاولت في مقدمة الحلقة المثيرة للجدل أن تعطيها "صبغةً دينيةً"، فاستحضرت كلمة قديمة للشيخ الشعراوي عن رأيه في المس الشيطاني، وارتدت ثوب الناصح وحامي القيم. ووجّهت النصح والإرشاد للمشاهدين بعدم متابعة الأطفال وصغار السن للحلقة، وهي تعلم أنّ هذه الرفاهية ليست متوفرة لدى المشاهد المصري، والذي لم يستشعر الصدق في نصائحها، لعلمه بحرصها على نسب المشاهدة، وتحقيق العائد من الإعلان المنصوص عليه في عقدها مع قناة النهار، وهو الأمر الذي تحدّث عنه مستخدمو وسائل التواصل بكثافة.

سبق الحلقة "حشدٌ للمشاهدين" خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي. فأُذيع "البرومو" الخاص بالحلقة بشكل مكثف. وعلى مواقع التواصل أيضاً، شنّ المستخدمون المصريّون حملاتٍ على سعيد. فأطلقوا ثلاثة وسوم، تصدّرت لائحة الأكثر تداولاً في مصر بسرعة فائقة لكثرة المشاركات عليها. والوسوم هي: #ريهام_سعيد و#صبايا_الخير و#اللي_اتفرجوا_على_ريهام_سعيد_بيفولو_لبعض
الجدل الذي أحدثته حلقة ريهام سعيد، بدا واضحاً في تعليقات الناشطين. فأحدهم قال: "‏أنا مش بتفرج على ريهام سعيد، بس من التايملاين شايف إن ريهام بتّاجر بجهل الناس وآلامهم، واحنا بنسخر منهم، بدل ما نوعي ونخفف عنهم.. كمّلوا". وربط آخر بينها وبين فضيحة منى العراقي، والتي لعبت دور المخبر لوزارة الداخلية منذ أيام، وقال: "منى العراقي وريهام سعيد.. نفس نوعية الإعلام الهابط". فيما قال آخر: "اللي خُفنا منه حصل... ريهام سعيد حسّت بالمنافسة من منى العراقي وقرّرت ترد بقوة".
ريهام سعيد التي وصفها أحد الناشطين بـ"النسخة الحريمي من السيسي"، عبر أغلب الناشطين عن استيائهم مما تقدمه، وشككوا في صحته. وقال أحدهم: "يعني الجن سايب الستات الحلوة بتاعت أوروبا وأمريكا، وجاي يلبس في فلاحة من دمياط، ارحموا عقولنا شوية". وأكد آخر كذب ضيوف البرنامج وقال: "واحد صاحبي من بلد البنات اللي جبتهم ريهام سعيد يعرف بنت فيهم، وهي شغاله في معرض جنبه، قالي إن عمر ما حصلها حاجه، وإن كل اللي حصل النهاردة تمثيل". وسخرت أخرى قائلة: "خايفه أقول إن اللي بشوفوا ده تمثيل يركبني عفريت يقولي عشان تصدقي يا روح ماما". 

وغلبت السخرية على معظم التعليقات، فسخر أحدهم على مقولة ريهام سعيد الشهيرة قائلا:  "ريهام سعيد لـ إبليس: مش ندمان إنك مسجدتش لسيدنا آدم؟ - إبليس: والله لو كنت أعرف الغيب وإني هعيش اللحظة دي، كنت سجدت وارتحت، غباوة منّي".

وتعاطفت إحدى الناشطات مع "العفاريت" قائلةً: "حتى العفاريت بيعاقبوها بريهام سعيد... انت متخيل؟.. انت متخيل بجد"، وقالت أخرى: "أنا خوفت من شكل ريهام من غير الميك أب أكتر ما خوفت من الحلقة".

المساهمون