وفاة المخرج الكوري كيم كي دوك بعد إصابته بفيروس كورونا

11 ديسمبر 2020
توفي عن عمر 59 عاماً (أندرياس رنتز/Getty)
+ الخط -

توفي المخرج الكوري الجنوبي كيم كي دوك، عن عمر 59 عاماً، من مضاعفات إصابته بفيروس كورونا الجديد، وفق ما نقلت مواقع إخبارية محلية اليوم الجمعة.

ورحل كيم كي دوك عن عالمنا صباح اليوم الجمعة، بالتوقيت المحلي، داخل مستشفى لاتفي حيث كان يعالج من فيروس كورونا الجديد. وكان قد سافر إلى البلطيق لشراء منزل، لتسهيل حصوله على إقامة في البلاد، وفق ما أفاد موقع "ديدلاين".

وأكد خبر وفاة كيم كي دوك مخرج الأفلام الوثائقية الروسي فيتالي مانسكي الذي يعيش في لاتفيا حيث يدير مهرجان ArtDocFest المحلي. ونقلت وسائل الإعلام الكورية عن وزارة الخارجية الكورية تأكيدها وفاة المخرج.

ولد كيم كي دوك في كوريا الجنوبية عام 1960، وحقق انتشاراً بفضل أفلامه التي أثارت جدلاً في المهرجانات العالمية. واجه جدلاً في حياته الشخصية أيضاً، إذ اتهمته نساء بسوء السلوك الجنسي بعد صعود حركة #MeToo المناهضة للتحرش والاعتداء الجنسي. لكن محكمة في كوريا الجنوبية رفضت جزئياً تهمة الاعتداء الجنسي ضده.

ولعل أبرز أفلامه "ربيع، صيف، خريف، شتاء... وربيع" Spring, Summer, Fall, Winter… and Spring عام 2003، عن دير بوذي يطفو على بحيرة في غابة بكر. وآخر أعماله Dissolve باللغة الروسية، وعرض للمرة الأولى في "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" عام 2019.

وفيلمه Samaritan Girl عام 2004 عرض في "مهرجان برلين السينمائي"، وفاز بجائزة "الدب الفضي"، بينما فاز فيلمه 3-Iron في العام نفسه بجائزة "الأسد الفضي" في "مهرجان البندقية السينمائي".

المساهمون