نقابة الموسيقيين المصرية تمنع غناء خمسة من مؤدي "المهرجانات"

28 يونيو 2021
حمو بيكا من ضمن الذين شملهم القرار (يوتيوب)
+ الخط -

أصدر نقيب الموسيقيين المصريين، الفنان هاني شاكر، قرارًا بمنع خمسة من مؤدي المهرجانات في مصر من الغناء لحين توفيق أوضاعهم النقابية.

وجاء نص القرار كالتالي: "قررت نقابة الموسيقيين منع التعامل مع كل من حمو بيكا، ومسلم، وأحمد موزة، ونور التوت، وعنبة، ويمنع كل من ليس عضوا بالنقابة وغير مصرح له بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات".

يأتي هذا القرار بعد "تجاهلهم لقرارات النقابة وعدم استخراج تصريحات بالغناء، وإحيائهم عددا من الحفلات الغنائية في بعض القرى السياحية، وهو ما يعد تحديا لقرارات نقابة المهن الموسيقية وعدم العمل بلوائحها".

وكانت نقابة الموسيقيين قد نفت ما سبق وكتبه حمو بيكا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول انضمامه إلى شعبة المونولوج في النقابة، قائلاً: "رسالة شكر واحترام وتقدير لنقيب المهن الموسيقية أمير الغناء العربي، الأستاذ هاني شاكر، على دعمه الكبير لمغنّي ومؤدّي المهرجان وإعطائهم الفرصة للانضمام إلى شعبة (المونولوج)، يأتي ذلك لتقنين أوضاعنا داخل نقابة المهن الموسيقية والتحكم في الكلمات والموسيقى، شكر خاص لأعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية".

والعام الماضي، أثار قرار لهاني شاكر بمنع جميع مؤدي المهرجانات من الغناء جدلاً واسعاً، خصوصاً أنها تلقى رواجاً بين المستمعين.

ويعود هذا السجال إلى سنوات سابقة. ففي عام 2019، حذّر شاكر من التعامل مع مطربي المهرجانات وغير الأعضاء بالنقابة في أيّ من الحفلات، قائلاً في بيان إعلامي، إن عقوبة من يخالف القرار هي الحبس والغرامة المالية.

المساهمون