نادين لبكي.. فداء المجد!

26 اغسطس 2014
المخرجة السينمائية اللبنانية نادين لبكي
+ الخط -

بعيداً عن صناعة السينما العربية، اختارت نادين لبكي سيناريو فيلم "فدية المجد" مع مجموعة من الممثلين العالميين، وهو أي الفيلم، يشارك في الدورة 71 لمهرجان البندقية الذي ينطلق في السابع والعشرين من الجاري ويمتد حتى 6 سبتمبر/أيلول المقبل، وبالتالي سيرشح هذا الفيلم لنيل جوائز ضمن المهرجان التاريخي، وهي ليست المرة الأولى التي تدخل نادين لبكي عالم المهرجانات والجوائز العالمية، إذ فازت العام 2011 بجائزة "فرنسوا شاليه" وذلك عن فيلمها "وهلأ لوين؟" والذي تم عرضه في إطار قسم "نظرة ما" بمهرجان "كان" السينمائي الدولي.
"فدية المجد" للمخرج الفرنسي إكزافييه بوفوا الذي سيشارك في المسابقة الرسمية، والذي رسم شخصيات برؤية مختلفة تعود إلى حقبة السبعينيات من القرن الماضي يقوم بأدواره مجموعة من الممثلين العالميين من بينهم المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي إلى جانب الممثل البلجيكي بنوا بوارفولدي والممثل الجزائري رشدي زيم والممثل الأميركي بيتر كيوت والممثلة الإيطالية كياره مستروياني.
تدور أحداث الفيلم في أواخر السبعينيات، في سويسرا، في بلدة صغيرة تدعى "فيفي" تقع على ضفاف بحيرة ليمان، حيث يعيش أيدي ريكارت الخارج حديثاً من السجن في بيت صديقه عثمان بريشا، في مقابل أن يهتم بابنة عثمان البالغة من العمر سبع سنوات، ريثما تعود أمها من المستشفى حيث تجري فحوصات. ولكن أحوال الصديقين المادية مزريه، فيعلم إيدي بوفاة الممثل شارلي شبلن ويقرر أن يسرق نعش الفنان الشهير ويطلب بالمقابل فدية تعيل العائلة.
يذكر أن مخرج الفيلم إكزافييه بوفوا هو مخرج وممثل وكاتب سيناريو فرنسي، حائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1995 عن فيلمه "لا تنسَ سوف تموت"، والجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2010 عن فيلمه "رجال وآلهة" الذي مثل فرنسا في جوائز الأوسكار.
المساهمون