موسكو تمدّد سجن الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا

18 يونيو 2024
ألسو كورماشيفا خلال محاكمتها في قازان، 1 إبريل 2024 (ألكسندر نيمينوف/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رفض القضاء الروسي استئناف الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا، مما يبقيها رهن الاعتقال حتى 5 أغسطس بتهمة عدم التسجيل كـ"عميل أجنبي" ونشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى 15 عامًا في السجن.
- كورماشيفا، التي تعمل لصالح إذاعة أوروبا الحرة وتغطي الأقليات العرقية في روسيا منذ 1998، تم احتجازها خلال زيارة لوالدتها المريضة في روسيا، حيث صودرت جوازات سفرها وغُرمت بسبب عدم تسجيل جوازها الأميركي.
- تأتي قضية كورماشيفا في سياق حملة قمع روسية ضد منتقدي الكرملين والهجوم على أوكرانيا، وتشير إلى استمرار موسكو في استخدام الاعتقالات كوسيلة للضغط السياسي، وهو ما يشمل أيضًا صحافيين أميركيين آخرين مثل إيفان غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس.

رفض القضاء الروسي، الثلاثاء، الاستئناف الذي تقدمت به الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا وأبقاها رهن الاعتقال حتى 5 أغسطس/ آب المقبل على الأقل، بحسب ما أعلنته إذاعة أوروبا الحرة (راديو ليبرتي) التي تعمل لحسابها، لـ"فرانس برس".

تبلغ ألسو كورماشيفا من العمر 47 عاماً، وتم توقيفها في روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2023 خلال زيارة خاصة بسبب عدم تسجيل نفسها بصفتها "عميلاً أجنبياً". ووفقاً للإذاعة التي تمولها الولايات المتحدة، اتهمت كورماشيفا أيضاً بنشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي، وهي تهمة يعاقب عليها بالسجن 15 عاماً.

استأنفت كورماشيفا أمام المحكمة العليا في تتارستان، وهي المنطقة الروسية التي تُحتجز فيها، ضد تمديد احتجازها حتى 5 أغسطس الصادر في مايو/ أيّار الماضي. بالتالي، رفضت المحكمة طلبها الثلاثاء.

وكانت الصحافية المقيمة في العاصمة التشيكية براغ مع زوجها وابنتيها المراهقتين، قد توجهت إلى روسيا لزيارة والدتها المريضة في 20 مايو 2023، لكنها لم تتمكن من المغادرة بعد مصادرة جوازي سفرها الأميركي والروسي.

واحتُجزت كورماشيفا مؤقتاً في مطار قازان في يونيو/ حزيران 2023 قبيل صعودها على متن رحلة لمغادرة روسيا، وصودر جوازا سفرها الأميركي والروسي، وغرّمت بسبب عدم تسجيل جوازها الأميركي لدى السلطات الروسية، وفقاً لما أعلنته إذاعة أوروبا الحرة، آنذاك.

وبحسب وسائل إعلام روسية، فإن تهمة نشر "معلومات كاذبة" الموجهة إليها مرتبطة بمشاركتها في نشر كتاب ضم شهادات روس معارضين للهجوم في أوكرانيا.

وشنت روسيا حملة قمع في أوساط منتقدي الكرملين وهجومه على أوكرانيا. كما تتهم واشنطن موسكو بتنفيذ حملة اعتقالات غير مبررة لمواطنين أميركيين لمقايضتهم بروس محتجزين لدى الغرب.

في مارس/ آذار 2023 أوقف صحافي أميركي في روسيا يدعى إيفان غيرشكوفيتش أثناء قيامه بتغطية صحافية وهو موقوف منذ ذلك الحين في موسكو بتهم التجسس التي ينفيها. ويواجه عقوبة السجن 20 عاما في ختام محاكمته التي ستبدأ في 26 يونيو/ حزيران الحالي في يكاترينبرغ في جبال الأورال.

تعمل ألسو كورماشيفا التي انضمت إلى "راديو ليبرتي" عام 1998، في خدمتها باللغتين التتارية والبشكيرية، وتغطي هذه الأقليات العرقية في روسيا التي تسكن تتارستان وباشكورتوستان، وسط البلاد، وفي منطقتي الفولغا والأورال.

(فرانس برس)

المساهمون