"مهرجان طرابلس للأفلام الـ11": إعلان الجوائز من دون حفلة ختام

26 سبتمبر 2024
إيلي نجيم الفائز بجائزتين عن مشروعه Mahogany (فيسبوك خاص بالمهرجان)
+ الخط -

تنظيم دورة جديدة لـ"مهرجان طرابلس للأفلام" (شماليّ لبنان)، في لحظة مصيرية تتمثّل بحربٍ إسرائيلية جديدة على لبنان، بعد حرب الإبادة التي تشنّها على قطاع غزّة منذ "طوفان الأقصى" (7 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، كافٍ لقولٍ مفاده أنّ للسينما حقّاً في مواجهة أنواعٍ مختلفة من الموت والخراب والعنف، يتفنّن العدوّ الإسرائيلي في ابتكار أشكال تنفيذها، من دون تناسي حجم الآلام والخراب في البلدين.

ورغم اصطدامها بتوسّع الحرب الإسرائيلية في مناطق لبنانية مختلفة، تتمكّن الدورة الـ11 (19 ـ 25 سبتمبر/أيلول 2024) من تحقيق المُراد منها: عروض أفلام، تكريم إميل شاهين (تقديم هادي زكاك)، "ماستركلاس" مع ندى أبو فرحات وندوة عن النقد والصحافة السينمائية مع الزميلين كريستين حبيب وشفيق طبارة (تقديمهما للزميل نديم جرجوره)، لقاءات عن صناعة الأفلام وواقع السينما العربية، وتقديم مشاريع مختلفة، يفوز بعضها بدعم مالي متواضع من المهرجان ومن جهات أخرى.

في بيانٍ له صادر مساء أمس الأربعاء (25 سبتمبر/أيلول الجاري)، ذُكِر أنّه، منذ بدء الدورة الأخيرة هذه، "كانت رسالتنا واضحة في تعزيز التضامن مع الجنوب وفلسطين المحتلة، ودعم صنّاع السينما، ما يعكس روح التعاون الإنساني والثقافي، ويمثّل جزءاً مهمّاً من تلاحم المجتمع الفني في منطقتنا". أضاف البيان أنّه "نظراً إلى الظروف الأليمة والمجازر المستمرة في لبنان وفلسطين، قرّرت اللجنة المنظّمة للمهرجان إلغاء حفلة الختام"، وفيها تُعلَن عادةً الأفلام الفائزة وتوزّع الجوائز.

لذا، اكتفت اللجنة المذكورة بإعلان النتائج في البيان نفسه:

(*) أفضل فيلم روائي طويل: Six Feet Over لكريم بن صلاح، "لجودة مستواه الفني والسرد غير التقليدي، استطاع أنْ يُمرّر المَشاهد القاسية بدقّة شديدة، ويختار مقاربات ذكية لخلق التحوّل الدرامي للشخصيات. فيلمٌ بمستوى فني مميز".

(*) أفضل فيلم وثائقي لـ"Thiiird" لكريم قاسم (العربي الجديد، 21 إبريل/نيسان 2023): "لحساسيّته الفنية، وإيقاعه المتميّز، وطريقة تأمّل البشر في الأزمات بطريقة سينمائية عذبة".

(*) أفضل فيلم قصير لـ"يرقة" لنويل وميشيل كسرواني (العربي الجديد، 17 فبراير/شباط 2023): "باستخدام طبقات تعبيرية عدّة، تعكس أسلوباً قصصياً جذّاباً لتحقيق سرد سينمائي لافت، تتحوّل فيه وسائل اضطهاد المرأة إلى أدوات لتحريرها، حيث قوّة الرابطة الإنسانية والإحساس بالآخر تجمع الأفراد".

 

 

(*) أفضل فيلم تحريك لـTouched لرنا رشيد: "في فترة قصيرة، تتناول المخرجة موضوعاً أساسياً ومهمّاً، يُحكى عنه كثيراً، لكنّها تنجح في تقديمه بطريقة فريدة ومبتكرة. يجعلك الفيلم تتساءل عن حياتك وحياة الناس حولك، وحياة الأشياء التي نتعامل معها يومياً. فيلمٌ يجذبك ويبقيك تحت تأثيره لفترة بعد انتهاء عرضه، بفضل لمسته الصادقة والمميّزة".

(*) جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم الطويل لـ"وداعاً جوليا" لمحمد كردفاني: "قصة سينمائية عصرية، يتقاطع فيها الهمّان الخاص بالعام، بعذوبة وفنّية عالية".

(*) جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير لـ"سكون" لدينا ناصر (العربي الجديد، 4 سبتمبر/أيلول 2024): "بوتيرة تصاعدية، تتعمّق في العالم الصامت للشخصية الرئيسية، ورفضها أنْ تتحوّل إلى ضحية عند تعرّضها للتحرّش، ومعالجة هذا الموضوع الحسّاس من خلال سرد قصصي متناغم، وتصميم صوت قوي".

بالإضافة إلى أكثر من تنويه: عن فئة الأفلام الطويلة: The Needle لعبد الحميد بوشناق، وThe Tedious Tour Of M لهند بكر. وعن فئة الأفلام القصيرة، نال التنويه فيلمان قصيران "أسَرا القلوب، واشتركا في حِس فكاهي راقٍ، وممثّلين متميّزين، وقدر كبير من الفانتازيا، بينما يتناولان بأسلوب رقيق وراقٍ مواضيع أعمق بكثير". أضاف البيان أنّ "أحدهما يعالج سينمائياً موقفاً غير عادي بعبثيّة جذّابة، والآخر يتناول حياة شخصين والحبّ الذي تولّد بينهما بسحر". إنّه إنجاز خاص لمخرج شاب وصفه البيان بأنّه "صوت جديد": An Album Of Vows لإيليو طربيه، وA Beautiful Excuse For A Deadly Sin لهاشم شرف.

يُذكر أن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة مؤلّفة من اللبنانيين الممثلة ندى أبو فرحات والمخرج إيلي خليفة والمخرجة والمنتجة المصرية هالا جلال، ولجنة تحكيم الأفلام القصيرة مؤلّفة من الممثلة والكاتبة والمسرحية التونسية أنيسة داود والمنتجة الأردنية ديما عازار والمخرج اللبناني جورج بربري.

أمّا جوائز "منصة دعم الفيلم العربي القصير" (لجنة تحكيمها مؤلّفة من الناشطة السينمائية اللبنانية ندى ضوماني والمنتجين التونسي مهدي حْميلي واللبنانية دنيس جبّور)، فجاءت على النحو التالي:

(*) جائزة ثلاثة آلاف دولار أميركي نقداً، مُقدّمة من "مهرجان طرابلس للأفلام": Two Birds, One Stone لشيرين كرم.

(*) جائزة 1500 يورو نقداً، مُقدّمة من Special Touch Studios (فرنسا): Mahogany لإيلي نجم، الفائز أيضاً بجائزة DCP Creation And Press Kit، المُقدّمة من CMS (الإمارات العربية المتحدة).

(*) جائزة ألف دولار أميركي نقداً، مُقدّمة من Digitised (مصر): Jaundice لشريف البنداري.

المساهمون