ممثلو هوليوود يتجهون نحو الإضراب

13 يوليو 2023
كتّاب السيناريو مضربون منذ أكثر من شهرين (ماريو تاما/Getty)
+ الخط -

تستعد نقابة تمثل 160 ألف ممثل في هوليوود للإضراب، بعد فشل محادثاتها مع الاستوديوهات الكبرى وخدمات البث. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتوقف فيها أعضاء النقابة (SAG-AFTRA) عن العمل في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني منذ عام 1980.

وقالت رئيسة النقابة فران دريشر، في بيان، إنّ عروض الاستديوهات كانت "مهينة وغير محترمة".

وأفادت النقابة بأنّ لجنة التفاوض التابعة لها أوصت بالإجماع بالإضراب، وبأن مجلس إدارتها سيصوّت على هذه التوصية في وقت لاحق اليوم الخميس. وكان أعضاؤها قد صوتوا بالفعل بنسبة 98% لصالح الإذن بالإضراب، وفقاً لما نقلته شبكة سي أن أن.

كانت النقابة قد أصدرت بياناً، مساء الثلاثاء، جاء فيه: "نحن ملتزمون بعملية التفاوض وسنستكشف ونستنفد مختلف السبل للتوصل إلى اتفاق، لكننا لسنا مقتنعين بأن أرباب العمل ينوون التفاوض". لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق أو تمديد جديد للمفاوضات.

هكذا سيلجأ الممثلون وغيرهم من المتخصصين في قطاع إنتاج الأفلام الذين تنوب عنهم النقابة إلى الإضراب، وينضمون تالياً إلى كتّاب السيناريو المُضربين أصلاً منذ أكثر من شهرين. وستشهد هوليوود حركة احتجاجية مزدوجة ينفّذها الممثلون وكتّاب السيناريو، وستكون الأولى في هوليوود منذ العام 1960 حين قاد رونالد ريغان إضراباً واسعاً أسفر عن تنازلات كبيرة من جانب شركات الإنتاج وعزّز القوة السياسية لممثل بات لاحقاً رئيساً للولايات المتحدة.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وسيتوقف العمل تماماً في هوليوود التي تشهد أساساً تباطؤاً في الإنتاج بسبب إضراب كتّاب السيناريو، فالممثلون قادرون ليس فقط على وقف الإنتاجات القائمة على نصوص اكتملت أصلاً قبل مايو/ أيار، بل بإمكانهم وقف الترويج للأفلام المُرتقب طرحها في دور السينما هذا الصيف، وبينها "باربي" و"أوبنهايمر". ووحدها بعض البرامج الحوارية وبرامج تلفزيون الواقع قد يستمر بثها.

ونتيجة لهذا القرار، يتزايد القلق لدى المتخصصين في القطاع. وبات الغياب المطوّل للشخصيات البارزة في هوليوود يوحي بصدقية أكبر، فيما بدأت الصحافة المتخصصة تتطرّق بجدية إلى أنّ الصيف لن يشهد حضور نجوم الأحداث السينمائية. وبالتالي، قد يُقام ملتقى كوميك-كون، وهو أكبر ملتقى لمحبي شخصيات الثقافة الشعبية في العالم، في ظل غياب النجوم، الأسبوع المقبل، في سان دييغو.

ومن دون حضور الممثلين، قد يتحوّل إطلاق فيلم ديزني الجديد "هاونتد مانشن" إلى "حدث خاص" في عطلة نهاية الأسبوع هذه.

وسيتسبب الإضراب بجعل جوائز "إيمي" التي تعادل جوائز أوسكار تلفزيونياً والمقررة إقامة فعالياتها في 18 سبتمبر/ أيلول في خطر. ويعتزم القائمون على هذا الحدث أصلاً تأجيله إلى نوفمبر/ تشرين الثاني أو إلى العام المقبل، وفق ما ذكرته وسائل إعلام أميركية.

وعلى غرار كتّاب السيناريو، يطالب الممثلون بالحصول على رواتب أفضل في ظل التضخم المُسجَّل وضمانات في حال تضرر عملهم نتيجة اللجوء إلى برامج الذكاء الاصطناعي، وينددون تحديداً بانخفاض الأجور التي يتلقونها عن كل إعادة عرض فيلم أو مسلسل لهم.

المساهمون