مقلب على "يوتيوب" يسبّب مقاضاة شقيقين... ماذا فعلا؟

04 ابريل 2021
التوأمان ألان وألكس ستوكس شهيران على يوتيوب وتيك توك (كريس ديلماس/فرانس برس)
+ الخط -

أُدين شقيقان توأمان من كاليفورنيا اشتُهرا بمقالبهما على "يوتيوب"، أمام القضاء في الولاية لتصويرهما عمليات سطو مزيفة استدعت تدخل شرطيين صوّبوا سلاحهم نحو سائق أجرة كان في المكان، ولم يكن على علم بالمقلب.

وقد اشتُهر الشقيقان ألان وأليكس ستوكس (23 عاماً) بالمقالب ومقاطع الكاميرا الخفية التي كانا ينشرانها على قناتيهما على يوتيوب (6,6 ملايين مشترك) وتيك توك (30 مليون متابع).

وفي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، ارتدى الشقيقان التوأمان ملابس سوداء مع قناع للتزلج وحملا كيساً مليئاً بالأوراق النقدية، قبل تصوير نفسيهما في مقطع ادعيا خلاله أنهما سرقا مصرفاً في مدينتهما ايرفاين في جنوب لوس أنجليس.

وقد اتصلا بسائق أجرة عبر خدمة "اوبر" لنقلهما خلال فرارهما المزعوم، لكنه رفض ذلك بعد رؤيتهما. إلا أن أحد المارة الذين شهدوا على الواقعة أبلغ الشرطة بما يحصل بعدما اعتقد أنه أمام محاولة خطف ينفذها لصان محترفان في السطو على المصارف.

وإثر وصولهم إلى المكان، صوّب الشرطيون سلاحهم نحو سائق سيارة الأجرة لإخراجه من مركبته قبل أن يكتشفوا أن الأمر مجرد مقلب. وقد حذروا الأخوين ستوكس من مخاطر تصرفهما هذا قبل تركهما في سبيلهما.

وأعاد الشقيقان التوأمان تنفيذ المقلب بعد ساعات في حرم جامعة كاليفورنيا في إيرفاين، ما استدعى أيضاً تدخل الشرطة إثر اتصالات طارئة.

وقال المدعي العام في مقاطعة أورنج بولاية كاليفورنيا تود سبيتزر في بيان إن "هذه الجرائم قد تفضي بسهولة إلى إصابات خطرة أو حتى إلى وفيات"، واصفاً سلوك الشابين التوأمين بأنه "لا مسؤول وخطر".

وقد وُجهت تهم عدة إلى ألان وأليكس ستوكس تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات، غير أن المحكمة وافقت على خفض خطورة التهم الموجهة إليهما إذا ما أقرا بذنبهما، وهو ما حصل فعلاً.

وحُكم على الشقيقين بتنفيذ 160 ساعة من أشغال المنفعة العامة، مع وضعهما تحت التجربة لسنة، ومنعهما من تصوير أي مقاطع فيديو تحاكي سلوكيات إجرامية.

(فرانس برس)

المساهمون