مقابلة إذاعية تقود صحافياً صومالياً إلى السجن

18 أكتوبر 2020
يواجه الصحافي عبد الله كلمية تهمة الإضرار بالأمن العام (تويتر)
+ الخط -

اعتقل جهاز الأمن الصومالي، ليلة السبت الماضية، صحافياً صومالياً، بعد بثه مقاطع لمقابلة جرت قبل أيام مع أحد أشهر التجار في الصومال، والذي يدعى أبوكر عمر عدان.

وداهم عناصر الأمن منزل الصحافي عبد الله كلمية، المحرر في إذاعة كلمية المحلية في العاصمة مقديشو، حيث اقتاده عناصر الأمن إلى مقر الجنايات الصومالية، لنشره مادة إعلامية حساسة تستهدف الوجود الأجنبي وخاصة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال .

ويضم المقطع الذي تداولته صحف ومواقع التواصل الاجتماعي تحريضاً من التاجر الصومالي ضد القوات الأفريقية والقوات الحكومية مقابل تأييد حركة الشباب، ما استدعى فرض إقامة جبرية عليه في منزله بعد اعتقاله الأسبوع الماضي.

ويواجه الصحافي عبد الله كلمية تهماً بنشر مواد مخالفة للقوانين الصحافية بالبلاد، وتضر بالأمن العام. وأوقفت إذاعة كلمية بث المقابلة الصحافية مع التاجر الصومالي بناء على طلب من أهله وأقربائه.

ويرى صحافيون صوماليون أن اعتقال الصحافي يخالف حرية التعبير، وأن لكل صحافي الحق في إجراء مقابلات مع المواطنين، من دون التعرض للمساءلة والاعتقال .

ويعد الصومال واحداً من الدول الأكثر خطورة على الصحافيين، حيث قتل منذ عام 2007 نحو أكثر من 50 صحافياً، فيما فرّ المئات منهم إلى الخارج خوفاً على حياتهم بعد تلقيهم تهديدات بالقتل والمضايقات من قبل مجهولين.

المساهمون