مغنية تركية تظهر أمام محكمة بسبب مزحة عن المدارس الدينية

21 أكتوبر 2022
سُجنت لمدة خمسة أيام وأمضت لاحقاً 15 يوماً رهن الإقامة الجبرية (فرانس برس)
+ الخط -

رفضت مغنية بوب تركية متهمة بـ"التحريض على الكراهية والعداوة" بسبب مزحة عن المدارس الدينية في تركيا هذا الاتهام، اليوم الجمعة، خلال أول ظهور لها أمام المحكمة.

واتهمت غولشن، المغنية وكاتبة الأغاني، وسجنت لفترة وجيزة بسبب النكتة التي ألقتها خلال حفل موسيقي في إبريل/نيسان، عندما قالت ساخرة إن "انحراف" أحد موسيقييها جاء نتيجة لارتياده مدرسة دينية.

ونُقلت المغنية البالغة من العمر 46 عامًا، واسمها الكامل غولشن كولا أوغلو، بعيدًا عن منزلها في إسطنبول في أغسطس/آب بعدما بدأ مقطع مصور من الحفل ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مع هاشتاغ يدعو إلى اعتقالها.

وسُجنت لمدة خمسة أيام وأمضت في ما بعد 15 يومًا رهن الإقامة الجبرية على الرغم من اعتذارها عن أي أذية تسببت بها لخريجي المدارس الدينية. وهي تواجه الآن ما يصل إلى ثلاث سنوات في السجن إذا ثبتت إدانتها بتهمة التحريض.

في شهادتها، اليوم الجمعة، قالت غولشن إنها ضايقت عضو فرقة كان يُلقب بـ"إمام" لكنه لم يلتحق بمدرسة دينية.

ونقلت صحيفة "ميلييت" عن المغنية قولها للمحكمة "كانت مجرد مزحة بين شخصين. لم أعرض موقفًا من شأنه أن يحرض الناس على الكراهية والعداوة". وقالت المغنية طالبة تبرئتها: "لم أستهدف شخصًا ثالثًا أو طبقة اجتماعية أو قسمًا من المجتمع".

وتضمنت لائحة الاتهام المؤلفة من 48 صفحة ضد غولشن 702 من المشتكين، من بينهم أفراد ومنظمة حقوق المرأة الموالية للحكومة ورابطة المدارس الدينية، وذكرت صحيفة "ميلييت" أن بعضهم سحبوا شكاواهم اليوم الجمعة.

ويجرم قانون العقوبات التركي التحريض على الكراهية والعداوة ضد مجموعات مختلفة في المجتمع على أساس الطبقة أو العرق أو الدين أو الطائفة، مما يتطلب عقوبة السجن في الحالات التي تؤدي إلى تهديد السلامة العامة.

وأصبحت غولشن في السابق هدفًا في الأوساط الإسلامية بسبب ملابسها المسرحية الكاشفة ولرفع علم مجتمع الميم في حفل موسيقي.

ألغت المحكمة، اليوم الجمعة، التزامها بالتسجيل في مركز الشرطة كل أسبوع لكنها أبقت الحظر على مغادرتها تركيا، وأجلت الإجراءات حتى 21 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

(أسوشييتد برس)

المساهمون