مصمم أزياء عراقي يعيد إحياء الملابس الفولكلورية

بغداد

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
26 يناير 2023
مصمم أزياء عراقي يعيد إحياء الملابس الفلكلورية
+ الخط -

اشتهر مصمم الأزياء العراقي ستيڤ الساتي بتصميم وإعادة إحياء الملابس الفولكلورية العراقية المنتشرة بين الطوائف والقوميات المختلفة، في محاولة للحفاظ على الأزياء الفولكلورية من الاندثار.

بدأ ستيڤ مهنة خياطة الملابس وتصميمها بعد مغادرته العاصمة العراقية بغداد عام 2004، بسبب الأوضاع الأمنية التي أعقبت الغزو، وتوجّه إلى سورية التي كانت ملاذاً آمناً في ذلك الوقت.

هناك، تعلّم ستيڤ أصول الخياطة وكيفية حياكة الأزياء الفولكلورية العراقية، وهو الأمر الذي استقبلته الجالية العراقية بالترحاب.

بعد عودته إلى العراق، وتحديداً إلى أربيل، في عام 2006، قرّر الساتي الاستمرار في عمله. قال في حديث مع "العربي الجديد": "صرت أكثر اهتماماً بالأزياء الفولكلورية المسيحية: الأشورية والسريانية والكلدانية، خاصةً أنّها صارت على حافة الانقراض، ولم يعد يعمل في صناعتها سوى عدد قليل من الناس".

دفع ذلك الساتي إلى البحث أكثر عن أصول هذه الثياب وجمع المعلومات عنها، عبر القراء وعبر العمل مع المختصين في تصميمها.

وأضاف: "بدأت بالعمل معتمداً على الأساليب القديمة التي تعلّمتها، لكنّني أدخلت عليها لمساتي وأفكاري وألواني".

وأدّى احتلال تنظيم داعش لمدينة الموصل وأجزاء أخرى من شمال العراق في عام 2014 إلى وضع جزء من الأزياء الفولكلورية تحت خطر الاندثار، ما صعّب من مهمة الساتي في الحفاظ على هذا الفولكلور الشعبي.

كان الساتي يجمع القطع الأصلية، ومن ثمّ يحوك نسخاً مماثلةً عنها، كنوعٍ من الهواية الخاصة. لكن بعد السنوات العصيبة التي شهدها العراقيون مع تنظيم داعش، ازداد عدد المعجبين بأزيائه وتصميماته، وارتفع الطلب عليها، ما دفعه إلى تطوير موهبته.

ويشرح: "بعد تحرير الموصل، وجدت أنّ من الضروري العمل على إنتاج هذه الثياب، خاصةً أنّ بعضها انقرض من سهل نينوى، لذا بدأت بالبحث عن الأزياء التقليدية واستنساخها".

ويتابع: "استطعت تطوير ملابس عصرية يقدر أي شخص أن يلبسها، وهي مطلوبة بشدّة داخل العراق وخارجه بين الجاليات العراقية المنتشرة في العالم".

يبذل الساتي جهداً مضاعفاً لإنجاز عمله، بسبب عدم امتلاكه فريقاً متكاملاً، مع ذلك فقد شارك في العديد من المهرجانات والمعارض المتعلّقة بالأزياء، في أربيل والموصل وبغداد.

ووصف مدير متحف التراث الموصلي في مؤسسة بيتنا، ياسر الكوياني، في حديث مع "العربي الجديد"،  ستيڤ الساتي بأنّه "مبدع وفنان ومبتكر بإعادة إحيائه الأزياء التراثية القديمة في كلّ العراق، لا في محافظة نينوى فقط".

وأضاف: "يملك الساتي رؤية مميزة، ويبرع في خياطة الأقمشة والأزياء الشعبية القديمة ونقشها وتطريزها".

ويطمح ستيڤ الساتي إلى تأسيس فريق كبير لتطوير عمله، ولتعليم الأجيال المقبلة كيفية صناعة الأزياء الفولكلورية، بهدف الحفاظ على وجودها.

ذات صلة

الصورة
أم تركي سيدة يمنية تحفظ الأزياء التراثية (العربي الجديد)

منوعات

بعد رحلة استمرت عشر سنوات من البحث والتنقل بين المحافظات، نجحت اليمنية أم تركي في تأسيس مشروعٍ في صنعاء، يهدف إلى إحياء التراث اليمني في صناعة الألبسة والتطريز، من خلال جمعها الأزياء التراثية القديمة المتنوعة من مختلف المدن اليمنية.
الصورة
الزي اليمني

منوعات

أطلقت ناشطات يمنيات حملة على مواقع التواصل لنشر صور لهن بالأزياء الشعبية التقليدية، التي تعكس الهوية اليمنية القديمة واللباس الخاص بالجدات، في عدد من المدن أبرزها صنعاء وتعز.  
المساهمون