دراسة: فرش الأسنان ملاذ مئات الفيروسات غير الخطيرة

16 أكتوبر 2024
الفيروسات المكتشفة حديثاً يمكن أن تكون كنزاً للمساعدة في الأبحاث (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- كشفت دراسة في دورية Frontiers in Microbiomes عن وجود أكثر من 600 نوع من الفيروسات تحوم حولنا يوميًا، مع تركيز خاص على فرش الأسنان ومقابض الدش.
- الباحثة إيريكا هارتمان من جامعة نورثويسترن أكدت أن العديد من الفيروسات المكتشفة جديدة وغير معروفة، لكنها ليست خطيرة على الإنسان بل تهاجم البكتيريا.
- الاكتشافات الجديدة قد تكون مفيدة في الأبحاث المتعلقة بمعالجة العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، مما يفتح آفاقًا جديدة في هذا المجال.

هل تصدق أن أكثر من 600 فيروس مختلفة الأنواع تحوم حولك أثناء روتينك اليومي؟ هذا ما كشفته دراسة جديدة نشرتها دورية Frontiers in Microbiomes، التي تركز على دراسة الميكروبيومات وتأثيرها على العالم من حولنا.

وذكرت الدراسة أن فُرَش الأسنان ومقبض الدش يعجان بهذه الفيروسات. وقالت المسؤولة عن الدراسة التي تنتمي إلى جامعة نورثويسترن في ولاية إلينوي الأميركية إيريكا هارتمان إن "عدد الفيروسات التي عثرنا عليها كبير للغاية". وأضافت: "عثرنا على كثير من الفيروسات لا نعرف سوى القليل عنها وفيروسات أخرى كثيرة لم نشاهدها من قبل".

وأفادت بأن الباحثين اكتشفوا أن هناك اختلافاً في العينات التي أخذوها من فرش الأسنان ومقابض الدش، "فكل فرشاة أسنان وكل مقبض دش جزيرة صغيرة مستقلة"، لكنها طمأنت إلى أن "تلك الفيروسات ليست خطيرة بالنسبة للإنسان، لكنها تهاجم وتضاعف البكتيريا الداخلية".

ويعتقد الباحثون أن أنواع الفيروسات المكتشفة حديثاً يمكن أن تكون كنزاً للمساعدة في الأبحاث التي تجرى لمعالجة العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

(أسوشييتد برس)

المساهمون