مصر: وقفة تضامنية مع الصحافيين المحبوسين ومطالبات بإخلاء سبيلهم

30 يوليو 2024
وقفة تضامنية في مقر نقابة الصحافيين في وسط القاهرة، 29 يوليو(فيسبوك)
+ الخط -

نظم عدد من الصحافيين المصريين، اليوم الاثنين، في مقر نقابة الصحافيين وسط القاهرة، وقفة تضامنية مع زملائهم المعتقلين على ذمة قضايا سياسية، مطالبين بإخلاء سبيلهم، وذلك بحضور عدد من أهالي المعتقلين.

ودعت نقابة الصحافيين أعضاءها وكل المهتمين بالشأن العام والصحافي للمشاركة في يوم تضامني نظمته لجنة الحريات في النقابة اليوم الاثنين 29 يوليو/تموز. وبدأ اليوم بمؤتمر صحافي لعرض مستجدات حالات القبض على الصحافيين، البالغ عددهم أكثر من 23 صحافياً نقابياً وغير نقابي، وأوضاعهم داخل السجون.

وتحدثت في المؤتمر ابنة الصحافي المعتقل حمدي مختار، المعروف بـ"مختار الزعيم"، المحتجز احتياطيًا في سجن أبو زعبل (2) منذ 5 يناير/كانون الثاني 2021. وأشارت إلى أنه لم يُحقَّق معه سوى مرة واحدة ولم يواجه بأي أحراز، مشيرة إلى تدهور وضعه الصحي، حيث يعاني من مرض السكر والانزلاق الغضروفي وضعف النظر، ويحتاج إلى رعاية طبية خاصة.

كما تحدثت زوجة الصحافي أحمد سبيع، المعتقل منذ نحو تسع سنوات على ذمة قضايا سياسية. أحمد سبيع (48 عاماً) عضو نقابة الصحافيين المصرية، اعتقل للمرة الأولى في أواخر 2013 وظل في محبسه قرابة ثلاث سنوات قبل أن يحصل على براءة في قضية "غرفة عمليات اعتصام رابعة العدوية". ثم أعيد اعتقاله لاحقاً، وهو الآن يقضي أكثر من ثماني سنوات متقطعة في الحبس الاحتياطي.

أيضاً، تحدثت ندى معيث، زوجة رسام الكاريكاتير والمترجم أشرف عمر المعتقل مؤخراً. ألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله فجر 22 يوليو/تموز، وظهر بعد 48 ساعة من الإخفاء القسري في نيابة أمن الدولة، التي قررت حبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهم "الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل".

أعادت لجنة الحريات خلال المؤتمر تأكيد مطالب النقابة بالإفراج عن أكثر من 23 صحافياً معتقلاَ ووقف الحملة الأمنية ضد الصحافيين بسبب آرائهم وعملهم. شددت اللجنة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والنقابية لمواجهة هذه الحملة.

شهد اليوم التضامني معرض كاريكاتير شارك فيه عدد من الفنانين، مثل دعاء العدل وسمير عبد الغني من مصر، وعلي علاوي من العراق، وعماد حجاج من الأردن، وجيانلوكا قوسطنطيني من إيطاليا، إلى جانب عرض مجموعة من رسومات أشرف عمر.

اختتم الصحافيون اليوم باعتصام رمزي في مقر النقابة مدة ساعتين تضامنًا مع الزملاء المعتقلين، بحضور عدد من المحامين المتطوعين للدفاع عن الصحافيين وسجناء الرأي.

المساهمون