مصر ترشح "رحلة 404" لأوسكار أفضل فيلم أجنبي 2024

17 سبتمبر 2024
مشهد من الإعلان الرسمي للفيلم، 19 يناير 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -

أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر، برئاسة المخرج مسعد فودة، ترشيح فيلم "رحلة 404" في مسابقة أوسكار 2024 لأفضل فيلم أجنبي. وقالت النقابة، في بيان إعلامي، صادر مساء أمس الاثنين، إن الفيلم اختير من قبل لجنة مشكلة من السينمائيين والنقاد المستقلين، مرشحاً مصرياً، وذلك بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت مجموعة من الأفلام.

الفيلم يشارك في بطولته كل من مني زكي، وشيرين رضا، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، والقصة تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة، ومن إنتاج محمد حفظي، وشاهيناز العقاد. وكان فيلم "رحلة 404" قد حقق إيرادات كبيرة في دور العرض أثناء عرضه في شهر فبراير/ شباط الماضي، بعدما تغير اسمه من "القاهرة مكة"، بسبب اعتراضات من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية. كذلك عرض الفيلم مؤخراً عبر منصة شاهد الرقمية وحقق نسب مشاهدات عالية.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وعلق الناقد محمود عبد الشكور، والذي شارك في لجنة اختيار الفيلم، على ترشيحه، وكتب على موقع "فيسبوك" قائلاً: "ألف مبروك لصناع فيلم "رحلة 404" اختيار فيلمهم لتمثيل مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعد جولتي تصويت (مبدئية ونهائية) تمتا بحياد وشفافية، وحصل الفيلم فيهما على أغلبية الأصوات، سعدت بالمشاركة في لجنة الاختيار التي ضمت زملاء أعزاء ومحترمين اتفقنا واختلفنا وتناقشنا بكل المحبة والاحترام".

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي إنساني، حول شخصية غادة، وتجسدها منى زكي، التي تسعى للابتعاد عن ماضيها بكل أخطائه وبداية حياة جديدة، لتكتشف بعد ذلك أن الماضي يطاردها بقسوة، وفي الوقت الذي تسعى فيه للذهاب إلى رحلة الحج، تُفاجأ بأزمات صعبة تجعلها في ورطة ولا تجد من ينقذها.

المساهمون