مزاد في باريس على رسائل لكتّاب كبار من القرن التاسع عشر

07 يونيو 2022
يحضر غوستاف فلوبير في المزاد عبر 4 رسائل تقدَّر قيمتها بـ60 ألف يورو (روبرت ديريل/ Getty)
+ الخط -

يقام مزاد في باريس بعد غدٍ الخميس على رسائل لكبار الكتّاب الفرنسيين في القرن التاسع عشر، مثل فيكتور هوغو وأونوريه دو بالزاك وستندال وغوستاف فلوبير وجورج ساند وشارل بودلير وبول فيرلين.

وتتولى دار كورنيت دو سان سير تنظيم المزاد على هذه الرسائل التي يملكها هاوي الأدب الأستاذ الجامعي السابق جان لوك ميرسييه.

وتتضمّن المجموعة مثلاً رسالةً من هوغو إلى الصحافي المعجب به أوغست فاكري، كتبها في بروكسل عام 1866، ويعبّر فيها عن معارضته عقوبة الإعدام التي أعيد تطبيقها في جزيرة جيرزي.

وقدّر سعر رسالة مؤلِف "البؤساء" بين 8 آلاف و10 آلاف يورو.

أمّا حصة فلوبير في المزاد، فأربع رسائل إلى حبيبته لويز كوليه بين العامين 1846 و1853، قُدّر سعر كلّ منها بنحو 15 ألف يورو.

ويتناول فلوبير في إحدى هذه الرسائل عملية كتابة روايته مدام بوفاري، ويصفها بالقول إنّها "لا غنائية فيها"، وإنّ "شخصية المؤلف غائبة". ويضيف: "ستكون قراءتها محزنة، وستتضمّن أموراً فظيعة من البؤس والقذارة".

ومن المعروض للبيع أيضاً رسالة الكاتبة جورج ساند إلى فلوبير عام 1868 (قُدّرت قيمتها بين 6 آلاف و8 آلاف يورو)، تشكو فيها من أنّه يعيش منعزلاً.

ويُمثَّل القرن العشرون في هذه المجموعة، وخصوصاً الأعمال السوريالية. وقُدّر سعر كولّاج لأندريه بريتون بعنوان "إيكيب فانتوم" بين 10 آلاف و15 ألف يورو، وكذلك كتاب بالإنكليزية عن سلفادور دالي مع إهداء رسمه الفنان الإسباني.

أما القطعة الأعلى ثمناً (ما بين 40 و50 ألف يورو)، فهي النسخة الأصليّة من رواية لو ريفاج دي سيرت لجوليان غراك، مع رسالة من المؤلف إلى جان لوك ميرسييه يشرح فيها مشروعه الأدبي.

وبين القطع التي يضمّها المزاد، نسخة أصليّة من رواية إيمانويل لإيمانويل أرسان، مرفقة بصورة عارية للمؤلّفة بعدسة بيار مولينييه، قُدّر سعرها بين 7 آلاف و8 آلاف يورو.

ويبلغ إجمالي محتويات المزاد المعروضة للبيع 345 قطعة.

(فرانس برس)

دلالات
المساهمون