"مختفون": سلسلة التلفزيون العربي الجديدة تبدأ بقصة اختفاء الأب باولو

02 فبراير 2023
دخل الكاهن اليسوعي سورية في يوليو من العام 2013 (ميشيل سباتاري/ Getty)
+ الخط -

بعد مرور قرابة 10 سنوات على اختفائه في مدينة الرقة السورية، أعاد التلفزيون العربي فتح قضية الكاهن الإيطالي اليسوعي الأب باولو دالوليو في أولى حلقات سلسلته الوثائقية الجديدة مختفون.

وعرضت الحلقة، التي بثّها التلفزيون العربي، شهادات مثيرة حول الأيام الأخيرة للأب باولو في مدينة الرقة، لخّصت كافة الروايات المحيطة بقصة الاختفاء.

وروى "مختفون" قصة الأب باولو مع الثورة السورية ودعمه لها ممّا تسبب في طرده من البلاد، قبل أن يعود في يوليو/ تموز من عام 2013 متوسطاً لدى تنظيم داعش للإفراج عن معتقلين، وللاطمئنان على مصير مسيحيين محتجزين في معقل التنظيم بمدينة الرقة.

يبرز الفيلم مواقف استثنائية في شجاعتها للكاهن الإيطالي، الذي لم يَستمع فيها لنصائح تثنيه عن خوض مغامرة السفر إلى معقل تنظيم الدولة في سورية. ومن بين شهادات الفيلم واحدة تؤكد لقاء الأب باولو قبل اختفائه بأحد قادة تنظيم داعش عبد الرحمن الفيصل، رغم إنكار الأخير لاحقاً حصول هذا اللقاء.

وتقصّت الحلقة روايتين، الأولى تحدثت عن احتجاز الأب باولو وآخرين في أحد سجون تنظيم داعش السرية، أمّا الثانية فتدعي أنّه قتل بعد اختفائه مباشرة على يد أحد المنتسبين للتنظيم.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

يبثّ "مختفون" على شاشة التلفزيون العربي كلّ يوم أربعاء عند الساعة 6:30 مساءً بتوقيت القدس، ويعرض قصص اختفاء شخصيات مؤثرة في ظروف غامضة. يتتبع البرنامج الوثائقي خيوط الروايات حول الاختفاء والمصائر المتوقعة، إلى جانب أصحاب المصلحة في إخفاء الشخص موضوع الحلقة.

وتتنوع قصص الاختفاء التي يتناولها البرنامج لتشمل دولا عربية عدة من بينها سورية وليبيا ومصر واليمن وفلسطين.

المساهمون