محمد صبحي عن أزمة "منورة بأهلها": أنتظر من صاحب القرار الاعتراف بفعلته

04 فبراير 2022
المخرج يسري نصر الله في كواليس "منورة بأهلها" (يسري نصر الله/ فيسبوك)
+ الخط -

لم يهدأ الجدل، منذ مساء الخميس، بشأن سحب المسلسل المصري "منورة بأهلها" من منصة "شاهد" المملوكة لشبكة "إم بي سي" MBC السعودية، بعدما كان قد أعلن أن حلقات الموسم الأول سيبدأ عرضها اليوم الجمعة.

وبعد سحب المسلسل من المنصة وحذف المواد الترويجية الخاصة به عن كل حسابات "شاهد" على مواقع التواصل الاجتماعي، ربط كثيرون القرار بالخلاف بين رئيس "الهيئة العامة للترفيه" السعودية تركي آل الشيخ والممثل المصري محمد صبحي، ودخول الممثل باسم سمرة، وهو واحد من أبطال "منورة بأهلها"، على خط التراشق الإعلامي، دفاعاً عن الأخير.

وعلق الممثل محمد صبحي على قرار سحب المسلسل، واصفاً إياه بـ"غير المفهوم" في حديث لـ"العربي الجديد". وأضاف: "هل ما حدث عقاب للشرفاء؟ ما جرى لا يصح، ولا ينبغي أن يكون في حياتنا الفنية؛ عندما يعبّر الفنان عن رأيه تُصادر أعماله الفنية، ويصبح كل ما قدمه وزملاءه ضحايا. وأنا كفنان أنتظر من صاحب القرار أن يكون جريئاً ويعترف بفعلته"، من دون أن يسمي صراحة "صاحب القرار".

وبعد إعلان مؤلف "منورة بأهلها" محمد أمين راضي أن منصة "شاهد" حذفت كافة المواد الترويجية للمسلسل، وهو من أعمالها الأصلية، قبل 8 ساعات من موعد عرضه الفعلي (الجمعة)، من دون كشفه عن الأسباب، كتب في منشور آخر على "فيسبوك" مساء الخميس: "أنا زي الفل... ياما دقت على الراس طبول... جزاكم الله خيراً ولا أراكم مكروهاً في عزيزٍ لديكم، ما عادا الاتنين اللي عارف انهم شمتانين".

كان باسم سمرة دخل على خط التراشق الإعلامي بين محمد صبحي الذي قال إنه رفض عرضاً من السعودية لتقديم عمل مسرحي فيها، وتركي آل الشيخ الذي نفى الأمر ووصف الممثل المصري بـ"المشخصاتي". وكتب سمرة الأربعاء على حسابه في "فيسبوك": "بكل الحب دعم للفنان المصري المشخصاتي #محمد_صبحي، ولكل أصدقائي المُحبين اللي يشوف الواد ده اللي غلط في الأستاذ الكبير #محمد_صبحي يديله على قفاه، ولكل أصدقائي المَعلمين انتوا عارفين هتعملوا ايه. المعنى في بطن الشاعر".

وحين تواصلت معه "العربي الجديد" عبر تطبيق "واتساب" ردّ برمز تعبيري ضاحك، ثم أكد في اتصال هاتفي أنه ليس لديه ما يضيفه على منشوره.

ولم تحذف "شاهد" أي أعمال أخرى لسمرة من منصتها.

وفي حين لم يصدر تعليق رسمي من "شاهد" على سحب المسلسل المصري ومواده الترويجية، اكتفى مصدر من المنصة، رفض الإفصاح عن اسمه، بالقول لـ"العربي الجديد" إن القرار وصل إليهم من دون إبداء الأسباب.

ولم يعلق مخرج العمل يسري نصر الله إلى الآن على الجدل ومصير العمل.

ومعلوم أن منصة "شاهد" السعودية تتبع لمجموعة "إم بي سي"، وتشير تقارير إلى أن تركي آل الشيخ يتدخل في كل ما يخصهما من الأمور الفنية والتعاقدات مع الفنانين العرب، كما يتولى الإعلان عن الأخبار الحصرية المتعلقة بإنتاجات "شاهد".

المساهمون