ماكليمور يلغي حفلاً في دبي احتجاجاً على دور الإمارات في حرب السودان

26 اغسطس 2024
ماكيلمور يغني في مهرجان سوبربلوم في ميونخ، 4 سبتمبر 2022 (جوشوا سامر/ Getty)
+ الخط -

ألغى مغني الراب الأميركي ماكليمور حفلاً كان مقرراً أن يُقام في دبي خلال أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، احتجاجاً على "دعم الإمارات لقوات الدعم السريع"، أحد المشاركين الرئيسيين في الحرب الأهلية المستمرة في السودان. وكتب ماكليمور عبر منصة إنستغرام: "الوضع الحالي في السودان مُلح ومروع ويمر من دون أن يحظى باهتمام عالمي.. أتابع الناشطين السودانيين الذين يحاولون أن تجد أصواتهم آذاناً مُصغية". وأضاف: "إلى أن تتوقف الإمارات عن تسليح قوات الدعم السريع وتمويله، لن أحيي حفلات هناك".

ويعتبر قرار ماكليمور إلغاء حفله بسبب سياسات الحكومة الإماراتية حدثاً نادراً، خاصةً أن دبي تستضيف سنوياً عدداً كبيراً من الحفلات الفنية والفعاليات الرياضية العالمية. ولم ترد وزارة الخارجية الإماراتية أو المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات حتى الآن على طلبات من وكالة رويترز للتعقيب على قرار ماكليمور إلغاء حفله.

وكان الجيش السوداني قد انتقد الإمارات علانية بسبب دعمها لقوات الدعم السريع التي تخوض الحرب في مواجهته، في حين تنفي الإمارات من جهتها هذه الاتهامات، رغم أن خبراء من الأمم المتحدة قالوا إنها "ذات مصداقية". وبرزت هذه الاتهامات بوضوح وسط جدل حاد خلال إحدى جلسات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يونيو/ حزيران الماضي.

واندلعت الحرب في السودان في إبريل/ نيسان 2023، عندما تحولت المنافسة على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى حرب مفتوحة. وسبق أن تقاسم الطرفان السلطة بعد انقلاب. ولم تنجح الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بما في ذلك المحادثات الجارية في سويسرا، في تخفيف حدة القتال. ويواجه حالياً نحو نصف سكان السودان البالغ عددهم 50 مليون نسمة نقصاً في المواد الغذائية.

ماكليمور متضامن مع الفلسطينيين

وقال ماكليمور الحائز جائزة غرامي، في منشوره على "إنستغرام"، إن حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة دفعته إلى إعادة النظر في كيفية كسبه للمال وقدرته على استخدام منصته الفنية للقيام بأنشطته. وقال: "إذا حصلت على المال بشكل يخالف ضميري، فماذا سيكون الفرق بيني وبين الساسة الذين أحتج ضدهم؟"، كما حث ماكليمور زملاءه الفنانين الآخرين الذين من المقرر أن يقيموا حفلات في دبي على إعادة النظر في مواقفهم.

وسبق أن أصدر ماكليمور، في مايو/ أيار الماضي، أغنية بعنوان "قاعة هند" للتعبير عن تضامنه مع النشطاء المؤيدين للفلسطينيين الذين احتشدوا في الجامعات احتجاجاً على الحرب في غزة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون