لانا ديل راي... النسخة الأكثر إشراقاً

28 مارس 2021
لن نتوقف عن الرقص حتى نموت (Getty)
+ الخط -

في ألبومها الجديد، Chemtrails over the Country Club، تحاول لانا ديل راي، أن تتمرد على كآبتها، لتعكس فيه الجانب الأكثر إشراقاً منها، من خلال الأغاني التي تبدو أكثر عاطفية وبراءة من أغاني ألبومها ما قبل السابق  Norman Fucking Rockwell، الذي يمكن اعتباره المحطة الرئيسية التي رسمت خطوط التحولات الكبرى بمسار ديل راي؛ إذ باتت تبدو أكثر قابلية للتمرد، لكنها بالوقت ذاته لم تخرج من جلدها، فلا زالت تدافع عن ذات المفاهيم، التي رسمتها بخفة لتنتج صورة مثالية عن الحب، لا تتوافق مع الفكر السائد في موسيقى البوب، التي تبتعد عنها ديل راي في كل إصدار جديد خطوة.

يحتوي ألبوم Chemtrails over the Country Club على إحدى عشرة أغنية، تنتمي غالبيتها إلى نمط الفولك كانتري، لتبدو ديل راي بذلك تسير على خطى تايلور سويفت، التي تبنت هذا النمط بعد تفشي فيروس كورونا، باعتباره الأكثر ملاءمة لشكل الحياة الحالي، الخالي من الحفلات والصخب.

لكن الفارق الرئيسي بين التجربتين، هو بكون ديل راي وصلت إلى ذات البقعة التي تقف فيها سويفت بالوقت الحالي عبر رحلة موسيقية مختلفة تماماً، تنحسر فيها المسببات التجارية والظرفية لحساب دوافع وميول أكثر شخصية؛ إذ إن وصول ديل راي لهذه البقعة يبدو كنتيجة لرحلة التمرد الناعم، التي خاضتها ديل راي خلال السنوات الماضية.

فعلى سبيل المثال، قامت ديل راي بإدراج أغنية Yosemite ضمن ألبومها الجديد، مع العلم أن هذه الأغنية كان قد تمت كتابتها عام 2017، لتكون إحدى قطع ألبومها الخامس، Lust for Life، لكنها استبعدتها حينذاك لأنها كانت أغنية سعيدة للغاية ولا تزال في مكان لم تستطع ديل راي الوصول له. بالمقابل، فإن ألبومي تايلور سويفت اللذين يقعان بذات البقعة، أنتجتهما سويفت في مرحلة من الانحسار، وبعد أن كانت أكثر صخباً وتوهجاً بالأعوام السابقة. 

اختارت ديل راي لألبومها الجديد عنواناً جدلياً، إذ إن "كمتريل" فوق النادي الريفي أو فوق نادي الـ"كونتري"، يشير ضمنياً إلى تقابل الأضداد؛ فالـ"كمتريل"، يقترن بما يُعرف بنظرية مؤامرة الكمتريل التي تستند لتصريحات السياسي الأميركي دينيس كونسيتش في بداية الألفية، والتي أوحى فيها أن الأثر الدخاني الذي تخلفه الطائرات يتم استخدامه كسلاح كيماوي، في الوقت الذي كان يشير فيه المجتمع العلمي إلى أن ما نراه هو ليس سوى دخان ناجم عن الاحتراق وحركة الطائرات وليس سلاحاً. هذا المصطلح بجدليته تسلطه ديل راي على نادي الكانتري، لتضيء على مكوناته، بما يحتويه من أفكار جذابة وأفكار بالية وأوهام.

للمفارقة، إن أكثر أغاني الألبوم كآبة هي الأغنية التي تحمل اسم الألبوم، Chemtrails over the Country Club، إذ تعود بها ديل راي بأثر رجعي نوستالجي إلى نقطة البداية، لتحاكي تكوينها ضمن مصفوفة الأبراج وتعيد ترتيب ولادتها بمنظور مختلف، ربما يلائمها أكثر، تحت سماء الكمتريل وفوق نادي الكونتري.

وبهذه الروح، تكمل الألبوم بعد أن تتخلى عن جزء كبير من الكآبة، لتفتح بأغنية Tulsa Jesus Freak الباب أمام التساؤلات حول الحب وقصة الخلق، وتعيد بأغنية Dark But Just A Game تموضع الراوي لتجعل من السرد عاملاً حاسماً بقراءة الواقع، قبل أن ترمي كل الحكايات وراء ظهرها، وتنفض الغبار عن ذاتها لتسمح لنسختها الأكثر إشراقاً بالظهور، لتغني في Dance Till We Die: "سأستمر بالسير على الجانب المشمس ولن نتوقف عن الرقص حتى نموت".

تستمر ديل راي بالغناء وإطلاق صيحات الفرح المكبوتة، تتمرد على أدائها تارةً لتستخدم أصوات لم تجربها من قبل، كما هو الحال في الأغنية الافتتاحية، White Dress، وبأحيان أخرى تعود لنزعتها الفردانية العاطفية، التي جعلتها تفتح النار على نفسها العام الماضي، عندما كتبت تنظيرها الخاص لمفهومها عن أغاني الحب وقوبلت باتهامات العنصرية، لكون معظم النماذج المغايرة التي قدمتها كانت لمغنيات ملونات؛ لتؤكد في ألبومها أنها قادرة على عكس أفكارها بخفة أكثر، خفة لا تحتملها التنظيرات.

دلالات
المساهمون