"كيرة والجن" يقتنص معظم جوائز مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية

16 مايو 2023
فيلم "كيرة والجن" من إخراج مروان حامد (فيسبوك)
+ الخط -

حصل فيلم "كيرة والجن" للمخرج مروان حامد على جائزة أفضل فيلم لعام 2022، في ختام الدورة الـ49 لمهرجان "جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية"، أمس الإثنين.

وأعلنت لجنة التحكيم ،عن جوائز المهرجان التي تنافست عليها 5 أفلام، عُرضت في عام 2022، وهي: "الجريمة" للمخرج شريف عرفة، و"من أجل زيكو" للمخرج بيتر ميمي، و"ليلة قمر 14" للمخرج هادي الباجوري، و"العنكبوت" للمخرج أحمد نادر جلال و"كيرة والجن".

وحصد فيلم "كيرة والجن" أكثرية الجوائز في الدورة، حيث حصل أيضاً على: جائزة الامتياز في التمثيل للفنان كريم عبدالعزيز عن دوره فيه، وجائزة أحسن ممثلة دور ثان للممثلة اللبنانية رزان الجمال، وجائزة أحسن تصوير لمدير التصوير أحمد المرسى، وجائزة أحسن مخرج لمخرج الفيلم مروان حامد، وجائزة أحسن موسيقى تصويرية للموسيقار هشام نزيه، وجائزة أحسن ديكور للمهندس باسل حسام، وجائزة أفضل تصميم ملابس لناهد نصر الله على، وجائزة أحسن مؤثرات بصرية للمخرج تامر مرتضي وبجوار مختلف الجوائز التي نالها فيلم "كيرة والجن" حصل أيضاً على جائزة الجمهور في الاستفتاء اليومي خلال أيام المهرجان. 

وذهبت جائزة أحسن ممثلة دور أول نساء للفنانة منة شلبي، عن دورها في فيلم "من أجل زيكو"، ونال جائزة التمثيل دور أول رجال الممثل كريم محمود عبد العزيز عن دوره في الفيلم نفسه، وحصد جائزة لجنة التحكيم الفنان ماجد الكدواني عن دوره في فيلم "الجريمة".

وذهبت جائزة أحسن ممثل دور ثان للممثل خالد أنور، عن دوره في فيلم "ليلة قمر 14"، وحصل المونتير أحمد حافظ على جائزة أحسن مونتاج عن الفيلم نفسه. وحصد جائزة أحسن مكساج مهندس الصوت أحمد أبو السعد عن فيلمي "العنكبوت" و"كيرة والجن".

وذهبت جائزة أحسن أفيش للفنان شريف مختار عن فيلم "نبيل الجميل أخصائي تجميل"، وتُعتبر جائزة الأفيش هي الوحيدة التي تتنافس فيها كل الأفلام التي عرضت طوال العام وليس فقط الأفلام المتنافسة. وقامت لجنة التحكيم بحجب جائزة أحسن سيناريو والمكياج لهذا العام.

وأعلنت إدارة المهرجان أيضاً عن الأفلام العربية الثلاثة التي حصلت على أعلى تصويت في الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء الجمعية، من بين 14 فيلماً عُرضت بدور العرض المصرية خلال عام 2022، وهي الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" للمخرج زيد أبو حمدان، ومن لبنان فيلما "دفاتر مايا" للمخرجة جوانا حاجي توما والمخرج خليل جريج، و"البحر أمامكم" للمخرج إيلي داغر.

يُذكر أن المهرجان، الذي يحمل شعار "سينما مصرية... مصرية"، أقيم تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما، ويُعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية، ويُعتبر واحداً من أهم المهرجانات المحلية المصرية، وتقوم بالتحكيم فيه نخبة من صناع السينما ويستند إلى القيمة الفنية للأفلام المشاركة.

ويقوم أعضاء الجمعية باختيار الأفلام التي تشارك في المهرجان من بين الأفلام المعروضة خلال العام السابق عن عقد المهرجان، ويكون اختيار أفضل الأفلام عن طريق تصويت أعضاء الجمعية على أكثر 8 أفلام عرضت على مدار العام كاملاً، وهو المهرجان الوحيد الذي أقيم بانتظام على مدار سنوات طويلة، ولم يتوقف منذ افتتاحه وتأسيسه من قبل جمعية الفيلم على أيدي نقاد وصناع السينما ومجلس إدارة الجمعية.

المساهمون