كانييه ويست يتحدى "القمع" في قطاع الموسيقى

19 فبراير 2022
ألبوم ويست الجديد لن يكون متاحاً على منصات البث التدفقي الكبرى (إدوارد بيرثلوت/Getty)
+ الخط -

نبّه مغني الراب الأميركي الملياردير ييه (كانييه) ويست الجمعة إلى أن ألبومه الجديد لن يكون متاحاً على منصات البث التدفقي الكبرى، لكن فقط على جهاز متصل بالإنترنت يمكن شراؤه، في خطوة يهدف منها إلى التعبير عن موقف مضاد لما سماه "قمع" قطاع صناعة الموسيقى.

ففي منشور عبر "إنستغرام"، أعلن رجل الأعمال البالغ 44 عاماً، والمعروف بغرابة أطواره وتقلبات مزاجه، أن في إمكان معجبيه الاستماع إلى عناصر موسيقية عدة من ألبومه المقبل "دوندا 2" - الغناء والموسيقى والطبول والباس - على جهاز بشكل مكبر صوت صغير متصل بالإنترنت، أطلقت عليه تسميه Stem Player، سيكون متوافراً اعتباراً من 22 فبراير/شباط بسعر 200 دولار أميركي.

ولاحظ الملياردير في منشوره أن "شركات التكنولوجيا جعلت الموسيقى شبه مجانية، لذا إذا لم يبع أحذية رياضية وينفذ جولات لا يمكنه أن يؤمّن طعامه".

وأوضح أن "الفنانين اليوم لا يحصلون سوى على 12 في المائة من الأموال التي تجنيها الصناعة" الموسيقية. ورأى أن "الوقت حان لتحرير الموسيقى من نظام القمع هذا"، داعياً زملاءه وزميلاته إلى "تولي الأمر وبناء نظامهم الخاص".

وقال ويست الذي غيّر اسمه أخيراً إلى ييه بموجب قرار قضائي: "لا يمكن لأحد أن يدفع لي في مقابل عدم الاحترام. نضع سعرنا الخاص لفننا".

وسبق لويست أن اتخذ موقفاً من منصات البث التدفقي العملاقة، في سياق ذي طابع أوسع عالمياً يتمثل في حملة لمقاطعة منصة "سبوتيفاي"، أطلقها أسطورة موسيقى "فولك روك" نيل يونغ، في يناير/كانون الثاني الماضي بسبب بثها مدونات صوتية (بودكاست) للمقدم الأميركي الشهير جو روغان، المتهم بنشر معلومات مضللة بشأن "كوفيد-19" وبالإدلاء بتصريحات عنصرية.

وكسب ويست ثروته بفضل حذائه Yeezy من "أديداس"، وشهدت مسيرته انعطافاً ذا طابع دينيّ وصوفيّ، ما جعله يفوز عام 2021 بجائزة "غرامي" في فئة "أفضل ألبوم للموسيقى المسيحية المعاصرة" عن "جيسس إز كينغ". وصدر ألبومه الأخير "دوندا" عام 2021.

وكان ويست الذي انفصل عن زوجته نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان دعم ترامب عام 2016، قبل أن يترشح شخصياً لانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2020، وحصل في الولايات الـ11 التي تأهل فيها على 60 ألف صوت.

(فرانس برس)

المساهمون