قطر: انطلاق مشروع تطوير متحف الفن الإسلامي والافتتاح في 2022

14 يونيو 2021
متحف الفن الإسلامي (هيئة متاحف قطر)
+ الخط -

أعلنت هيئة المتاحف في قطر إطلاق مشروع تحسين وتطوير مرافق متحف الفن الإسلامي، وإعادة تصور وتركيب صالات العرض الخاصة بالمجموعات الدائمة، على أن يُعاد افتتاحه في خريف العام المقبل، قبيل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. 

وقالت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، في بيان أصدرته الهيئة، اليوم الإثنين، إن تحديث مبنى المتحف يهدف لزيادة الزيارات وعرض مجموعته الدائمة من منظور جديد، "خاصة بعدما أصبحت الدوحة أكثر شهرة كوجهة للأحداث الرياضية الدولية والسياحة الثقافية". 

وأوضحت مديرة المتحف جوليا غونيلا أن إطلاق مشروع التحسين يدعم المخطط الرئيسي الجديد للمتحف، ويوفر لفريقه فرصة تقديم المجموعة الدائمة ذات الشهرة العالمية للجمهور بحلة جديدة، لافتةً إلى أن التحسين سيعود بالفائدة على أجيال من الزائرين، ويوفر تجربة ذات مغزى أكثر عمقاً بالتعرف إلى الروائع الفنية من أنحاء العالم الإسلامي

وأشار البيان إلى أنه خلال أعمال التحسين، سيبقى مركز التعليم بالمتحف مفتوحاً، وسيستمر في تلبية احتياجات المجتمع سواء في عين المكان أو افتراضياً.

كما ستوفر منصة "غوغل" للفنون والثقافة الخاصة بالمتحف إمكانية الوصول الرقمي إلى أكثر من 200 عنصر في مجموعتها، والجولات الافتراضية بالمتحف، إضافة إلى جولة ثلاثية الأبعاد عبر موقع المتحف.

كذلك سيواصل المتحف أيضاً إنتاج موارد جديدة لتسهيل الوصول إلى مجموعته خارج حدود المتحف، بدءاً بمنشورين حديثين لأبرز مقتنيات المتحف، وتطوير مجموعته عبر الإنترنت، والتي ستشمل في نهاية المطاف جميع مقتنيات متحف الفن الإسلامي، بينما ستغلق جميع المساحات الأخرى أمام الجمهور طوال مدة المشروع، بما في ذلك صالات العرض ومتجر الهدايا والمقهى ومطعم "إدام". 

يذكر أن متحف الفن الإسلامي في الدوحة تأسس عام 2008، وصممه المهندس الصيني الأميركي العالمي"آي إم باي"، ويعرض مجموعة قطر العالمية للفن الإسلامي، والتي تضم محتويات يمتد تاريخ بعضها إلى نحو 1400 عام. 

المساهمون