قائمة جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ10

01 ابريل 2021
شعار الدورة "10 سنوات من الخيال" (العربي الجديد)
+ الخط -

اختتمت، مساء الأربعاء، الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمصر، والتي حملت شعار "10 سنوات من الخيال"، بمسرح الجولف بمدينة الأقصر.

وفي حفل ختام المهرجان، وزعت الجوائز، حيث حصل على جائزة أحسن فيلم روائي طويل المخرج المغربي إسماعيل العراقي، عن فيلم "زنقة كونكا كت"، ولكن نظراً لغلق الحدود المغربية لم يستطع الحضور، وتسلم الجائزة عنه مواطنه المخرج يزيد القديري، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم عن فيلم "حبر أخضر". وحضر كونه يقيم في فرنسا.

وحصل على جائزة "رضوان الكاشف"، والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، الفيلم المصري "للإيجار" للمخرج إسلام بلال، وحصل الفيلم نفسه أيضاً على شهادة تقدير في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الصورة
سياسة/مهرجان الأقصر/(تويتر)

وفي قسم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم "مع التيار نحو كنشاسا" للمخرج ديودو حمادي من الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيلم "فاريترا" للمخرج توفونيانا راسو نافو.

أما جائزة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فمنحت لجنة تحكيمها شهادة تقدير للفيلم السوداني "استمع إلى رقصتي"، للمخرجة علياء سر الختم، ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير فيلم "وداعاً" لانتوني نيتي من غانا.

الصورة
سياسة/مهرجان الأقصر/(تويتر)

في قسم مسابقة "الدياسبورا"، منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير إلى فيلم "تيلو كوتو" لصوفي باشولييه وفاليري مالك، وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم "أن تكون صاحب بشرة سمراء" للمخرجة اينيس جونسون، وحصد جائزة أحسن فيلم "وداعاً أيها الحب" للمخرجة اكوا ماسانجي.

ومنحت لجنة النقاد الدولية "فيبرسي" جائزتها إلى فيلم "إنها ليست جنازة، هذه قيامة"، للمخرج ليمو هانج جيرمي مزيزي من لوسوتو.

الصورة
سياسة/مهرجان الأقصر/(تويتر)

كما تم تكريم أسماء الراحلين الذين دعموا المهرجان منذ بدايته، وهم الناقد سمير فريد، والناقد فاروق عبدالخالق، والفنان محمود عبدالعزيز، والفنان خالد صالح، كما قدم المهرجان تقديره الخاص للناقد والإعلامي الراحل يوسف شريف رزق الله، والخبير السياحي محمد عثمان، وكرم أيضاً الفنان الأميركي من أصل أفريقي، والذي اهتم بقضايا بلاده في هايتي، جيمي جون لوي.

الصورة
سياسة/مهرجان الأقصر/(تويتر)

وحضر الحفل الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة، ورئيسه سيد فؤاد، ومديرته عزة الحسيني، وخالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، وقدمت الحفل المذيعة تسنيم رابح من السودان، ومريم الفرجاني من تونس، وأحيت حفل الختام المطربة السودانية آسيا مدني.

يذكر أن حفل الافتتاح أقيم في معبد الكرنك، وشهد تكريم الفنانة التونسية هند صبري، الفنان سمير صبري، المخرج علي عبد الخالق، الفنان محيي إسماعيل، وحملت الدورة اسم الفنانة مديحة يسري، وتم إهداؤها إلى كل من الكاتب السينمائي المغربي الراحل نور الدين الصايل، والفنانين المصريين الراحلين محمود ياسين ومحمود المليجي.

المساهمون