قائمة الفائزين بجائزة الصحافة المغربية

15 ديسمبر 2021
فاز الكثير من الصحافيين مناصفة (وزارة الاتصال المغربية)
+ الخط -

أُعلن ليلة أمس الثلاثاء عن أسماء الصحافيين والأعمال الصحافية المغربية الفائزة بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها التاسعة عشرة.

وفاز بجائزة الإذاعة مناصفةً، كل من خليل درنان عن عمل تحت عنوان "العقار في طور الإنجاز.. عندما يتحول حلم امتلاك السكن لكابوس نصب واحتيال"، وكريمة زحنوني عن تحقيق بعنوان "المغاربة في زمن كورونا".

ومُنحت جائزة الصحافة المكتوبة لنعيمة شرعي من صحيفة "لو روبورتير" عن عمل تحت عنوان "سرقة القوارب... خطر أمني". 

فيما نال جائزة الصحافة الإلكترونية مناصفةً الصحافيان بموقع "هسبريس"، عبد السلام الشامخ عن عمل تحت عنوان "رحلة الموت.. هسبريس ترافق حراكة مغاربة إلى الحدود التركية"، وأمال كنين عن تحقيق بعنوان "سفر العطش لجرعة ماء يتحول إلى عذاب الصيف والشتاء". 

وآلت جائزة الوكالة مناصفةً أيضاً للصحافيين بوكالة المغرب العربي للأنباء، كريمة حاجي، عن مقال تحت عنوان "لطيفة بن زياتن.. حصن منيع في وجه دعاة التطرف وتيئيس الشباب"، ويونس بوزريدة عن مقاله "أمال مجذوب.. ممرضة رعت مرضى كورونا بقلب الأم وروح الواجب".

كما نال جائزة التلفزيون للتحقيق والوثائقي، مناصفةً، كل من الصحافي بالقناة الأولى، خالد أزدون، عن عمله "لقاح الأمل قيادة وريادة" والصحافية بالقناة الثانية، مريم الرايسي، عن حلقة ببرنامج "كلنا أبطال" تحت عنوان "رواء".

أما جائزة الصورة ففاز بها عبد المجيد بزيوات من صحيفة "ليكونوميست" عن ربورتاج مصور حول تقنين زراعة القنب الهندي، بينما آلت جائزة التحقيق الصحافي لياسين العمري من القناة الأولى عن حلقة من برنامج "45 دقيقة" بعنوان "الإرهاب معادلة المصالحة".

وتُوج بجائزة الإنتاج الأمازيغي، الصحافي بقناة "الأمازيغية"، إبراهيم كريم، عن برنامجه الوثائقي "جذور.. حلقة حول الاندماج المهني والاقتصادي لمهاجري أفريقيا جنوب الصحراء".

وفي صنف الإنتاج الصحافي الحساني، عادت الجائزة للصحافي، محمد التروزي، من قناة العيون الجهوية عن عمل بعنوان "يم لكطاع"، في حين قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة في صنف الكاريكاتور.

وقال بيان من وزارة الاتصال المغربية إن هذه الدورة شهدت ارتفاعاً في عدد الترشيحات المقدمة. إذ بلغت في المجموع 111 ترشيحاً، تم قبول 99 منها مستوفية للشروط.

وضمت لجنة التحكيم كلاً من رئيسة التحرير المركزي بالقناة الثانية، جميلة الشاذلي، ومدير نشر صحيفة "الأحداث المغربية"، المختار الغزيوي، ومدير الإنتاج والبرامج بالإذاعة الوطنية والمحطات الإذاعية الجهوية، علي خلا، ورئيس تحرير ورئيس القسم متعدد اللغات بوكالة المغرب العربي للأنباء، سمير هلال.

كما ضمت اللجنة أستاذة التعليم العالي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، نادية المهيدي، ومدير نشر صحيفة "النهار المغربية"، عبد الحكيم بديع، والمدير المساعد بمديرية الأخبار بالقناة الأولى، محمد بداري، والصحافية بصحيفة "لي إنسبيراسيون إيكو"، جيهان القطيوي، وأستاذ التعليم العالي بمعهد الدراسات الأفريقية، رحال بوبريك، والصحافي بصحيفة "رسالة الأمة"، عبد الحق العظيمي.

المساهمون