فضيّة مهرجان الإذاعة والتلفزيون في تونس لمسلسل أردني

23 مايو 2015
مشهد من مسلسل توم الغرة
+ الخط -
نال المسلسل الأردني "توم الغرة" الذي ينتمي للون الدراما البدوية، جائزة المركز الثاني في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي أختتمت فعالياته أخيراً في العاصمة التونسية، وجاء فوز المسلسل الذي أنتجته مجموعة المركز العربي لصالح تلفزيون قطر، عن فئة الدراما الاجتماعية بعد أن تنافس مع أربعين عملاً عربياً، وكان المسلسل التونسي "ناعورة الهواء" للمخرج مديح بلعيد، قد فاز بذهبية المركز الأول للفئة ذاتها.

ويسلط مسلسل "توم الغرة" الضوء على القيم البدوية، مثل الشهامة والكرم والمروءة ودورها في التماسك الاجتماعي، كما يتناول الصراع على السلطة ومسألة الثأر والعادات والتقاليد العربية الأصيلة. ويستند العمل، إلى عادة "غرّة ميدة" البدوية المستمرة في بعض القبائل حتى الآن، ومفادها تضحية شابة من عائلة القاتل عبر زواجها بأحد أفراد أسرة القتيل بقصد إنجاب بديل نحو حقن الدماء. ويضم مسلسل "توم الغرة" الذي عُرض في الموسم الدرامي الرمضاني الفائت، نخبة من نجوم الدراما منهم ياسر المصري ورشيد ملحس ومارغو حداد وعبير عيسى وأحمد العمري وروحي الصفدي ونادرة عمران وحسن الشاعر وعاكف نجم.

ويأتي هذا العمل ضمن سلسلة من الإنتاجات الدرامية المشتركة التي نفذها "المركز العربي" وتلفزيون قطر، واستطاعت تحقيق نسب مشاهدة عالية بين الجمهور العربي، مثل "أخوة الدم" و"المرابطون والأندلس" و"أبو جعفر المنصور" و"الحجاج"، وتناولت رموزاً من التاريخ العربي الإسلامي في إسقاط على قضايا عربية معاصرة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة المركز العربي الإعلامية المنتج طلال عدنان عواملة، إن هذا الفوز يأتي في سياق تاريخ "المركز العربي" الطويل، الحافل بالأعمال التاريخية والاجتماعية والبدوية التي حازت على تقدير النقاد في المهرجانات العربية والدولية، ولاقت نجاحاً ومتابعة جماهيرية واسعة، مؤكداً على ريادة الدراما الأردنية ممثلين ومنتجين في اللون البدوي الذي يُعتبر ماركة أردنية بامتياز.

وبحسب العواملة، أول منتج عربي يحوز على جائزة "إيمي" العالمية عن الدراما التلفزيونية "الاجتياح"، يأتي فوز "توم الغرة"، الذي عرض على شاشات كبريات الفضائيات العربية بمثابة دليل على اهتمام المشاهد العربي بمتابعة الأعمال الترفيهية الهادفة.

اقرأ أيضاً: شهاب جوهر: الدراما البدوية لون أردني بامتياز!

المساهمون