فرقة ITZY... نهاية العام ببطاقة تعريفية

02 يناير 2022
تعتبر الفرقة من نجوم الـ"كي بوب" (هان ميونغ ـ غو/Getty)
+ الخط -

رغم الارتقاء الملحوظ في مستوى موسيقى البوب الكورية في الأعوام الأخيرة، ووصولها إلى صدارة مشهد الموسيقى العالمية وتسيده، إلا أن عدداً قليلاً جداً من فرق الـ"كي بوب" استطاعت أن تترك بصمة واضحة وخاصة تميزها عن غيرها؛ منها فرقة ITZY التي خطفت الأنظار منذ أن أصدرت أغنيتها الأولى Dalla Dalla عام 2019، وتمكنت خلال العامين اللاحقين من المحافظة على ذات الإثارة والجدة، باتباعها نهجاً مختلفاً في عملها، يمكن أن نصفه بأنه تجريبي، يؤدي إلى خيارات غريبة لا يمكن التنبؤ بها في كل مرة؛ لتتعاقب أغاني الفرقة تباعاً وتحتوي كل مرة أنماطا موسيقية وأشكال أداء مختلفة ومتجددة، وتحافظ الفرقة على ذات الإثارة والجدة مع أغانٍ مثل Icy وNot Shy، ووصلت إلى ذروة إبداعها مع الأغاني التي قدمتها في منتصف العام بألبومها الصيفي Chillin" Chillin، حيث بدت قادرة على الاستفادة إلى أكبر حد من الأنماط المختلفة التي تلعبها، وتمتعت بمرونة خاصة بالأداء. هكذا كانت النتيجة أغانيَ أكثر غرابة مثل Loco وin the morning.


ويبدو أن فرقة ITZY لديها الرغبة بإنهاء عام 2021، الذي يعد عاماً مفصلياً في مسيرتها، بطرح ألبوم ختامي، It'z ITZY الذي صدر قبل أيام؛ وهو ألبوم قصير مولف من ست أغان فقط، تعتمد فيها على اللغة اليابانية بدلاً من الكورية، وهو عبارة عن نسخة مصغرة عن الألبوم الذي يحمل ذات الاسم وصدر عام 2020، لكن هذه المرة مع الاعتماد على أغانٍ منفردة مختلفة أيضاً حققت نجاحاً كبيراً باللغة الكورية، وأعيدت صياغتها وإنتاجها بلغة جديدة لتحقيق انتشار أوسع في بلاد شرق آسيا. 
 It'z ITZY هو العنوان الذي اختارته الفرقة مسبقاً ليكون بطاقتها التعريفية عن نفسها، فمن خلال التلاعب بالأحرف تحول اسم الفرقة إلى كلمة تعبر عن الماهية. فعلياً هذه هي الفكرة الوحيدة التي تحافظ عليها ITZY من سياق الألبوم الأصلي؛ لكن بخلاف ذلك فإن النسخة الجديدة اليابانية تبدو أفضل؛ فالألبوم يحتوي على نسخ من الأغاني الست الأكثر إثارة مما قدمته الفرقة منذ نشأتها، تم تعديلها لغوياً وتطويرها موسيقياً لتكون حرفياً بطاقة تعريفية عن الفرقة.
تفتتح ITZY الألبوم مع أغنية Dalla Dalla؛ أغنيتها المنفردة الأولى التي كان لها الفضل بانتشارها على نطاق عالمي، لتعيد توزيعها بالاعتماد الكامل على موسيقى الـ"داب ستيب" والـ"إلكتريك بوب"، وترجعنا بالأغنية إلى المحطة الأولى التي عاشتها الفرقة في عالم الشهرة. ومنها تنتقل إلى أغنية ICY التي كان لها دور بوصول المجموعة إلى مصاف نجوم الـ"كي بوب" قبل عامين. وعلى الرغم من أن النسخة الأصلية من الأغنية كانت تبدو أفضل، ولكن وجود ICY في هذا الموقع من الألبوم يؤكد أن الفرقة تحاول تثبيت المحطات الأكثر أهمية في مسيرتها. 


المحطتان التاليتان هما: Wanna be وNot shy، وهما الأغنيتان الوحيدتان اللتان كانتا في النسخة الأولى من ألبوم It’z ITZY. التجديد في هاتين الأغنيتين يتمثل بإضافة بعض المقاطع الموسيقية المنفردة التي تستعرض جماليات الموسيقى الإلكترونية التي تعتمدها الفرقة؛ وفعلياً يبدو وجود أغنية Wanna be في قائمة الفرقة المصغرة أمراً غريباً نسبياً، لكونها لا تحظى بذات المكانة الشعبية التي تحظى بها باقي الأغاني في الألبوم، لكن بالمقابل يمكن القول إن نسخة الريميكس التي تم إعدادها عنها في الألبوم هي الأكثر تطوراً بالمقارنة مع النسخة الأصلية من الأغنية. 
وتختتم الفرقة الألبوم بأغنيتين قدمتهما خلال 2021، هما: In the morning وLoco، وبهما تتضاءل مساحة اللعب، لتحافظ الفرقة بشكل أكبر على شكل الأداء والموسيقى في النسخ الأصلية.

المساهمون