غزة حاضرة بقوة في ترشيحات جوائز إيمي للأخبار والوثائقي

29 يوليو 2024
طفل جريح في المستشفى المعمداني، 28 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

اكتسح العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي خلّف حتى أمس الأحد 39 ألفاً و363 شهيداً و90 ألفاً و923 إصابة ودماراً هائلاً ومجاعة، ترشيحات جوائز إيمي للأخبار والوثائقي في دورتها الخامسة والأربعين. إذ عبرت مواضيع غزة وتغطياتها الكثير من الفئات، في انتظار أن يفوز بعضها خلال حفلي توزيع جوائز إيمي في 25 و26 سبتمبر/أيلول في نيويورك، بينما يخسر المزيد من الفلسطينيين حيواتهم في غزة.

غزة تترشح في فئات جوائز إيمي

ترشّح الوثائقي القصير "ذهبنا إلى شرق فلسطين: ما رأيناه سيصدمكم" لموقع مور بيرفيكت يونين في فئة أفضل تغطية للأعمال أو المستهلك أو الاقتصاد. وترشّح تقرير كلاريسا وارد الحصري من داخل غزة لصالح "سي أن أن" في فئة أفضل كتابة إخبارية. وتغطية كلاريسا وارد للحرب ترشّحت أيضاً في فئة أفضل تغطية إخبارية مستمرة في نسخة مختصرة، وذلك إلى جانب تغطيتي "بي بي سي" و"نيويورك تايمز". 

وترشحت كلاريسا وارد مجدّداً عن تقريرها من مستشفى رفح الميداني في غزة في فئة أبرز قصة إخبارية في شكل مختصر، إلى جانب كل من فيديو "كيف أعيش: حياة طفلة في السابعة من عمرها في غزة" من "ذا غارديان" و"أنا بيسان من غزة وما زلت على قيد الحياة" من AJ+. وفي فئة أفضل تغطية إخبارية استقصائية في نموذج مختصر، ترشّح تحقيق "نيويورك تايمز" بعنوان "أدلة مرئية تظهر أن إسرائيل أسقطت قنابل تزن ألفي باوند حيث أُمرت - مدنيو غزة ينتقلون بحثاً عن الأمان". 

وفي فئة أفضل كتابة للأخبار، تعود كلاريسا وارد من "سي أن أن" مجدّداً بتغطيتها الحصرية من داخل غزة، وفي فئة أفضل كتابة وثائقي ترشّح "نتنياهو وأميركا والطريق إلى الحرب في غزة" من "بي بي إس". وكأفضل تغطية متميزة لقصة إخبارية عاجلة باللغة الإسبانية، ترشّحت تغطية شبكة يونيفيزيون الأميركية الناطقة بالإسبانية للعدوان. 

جوائز إيمي في زمن الضغوط 

تكرّم جوائز إيمي للأخبار والوثائقي في نسختها الخامسة والأربعين محتوى البرامج من أكثر من 2200 مشاركة عُرضت لأول مرة في عام 2023، والتي صنّفتها لجنة تحكيم تضم أكثر من 980 متخصصّاً في صناعة الأخبار والأفلام الوثائقية في التلفزيون والبث والوسائط الرقمية.

والمسابقة من تنظيم الأكاديمية الوطنية للفنون التلفزيونية والعلوم في أميركا، وستوزّع الجوائز خلال حفلين، الأول لجوائز فئات الأخبار ليلة الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول، والثاني مخصّص لجوائز الوثائقي ليلة الخميس 26 سبتمبر/أيلول. وسينظم الحفل في ساحة بالاديوم تايمز سكوير في مدينة نيويورك الأميركية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للأكاديمية آدم شارب إنه "يشرفنا أن نسلط الضوء على إنجازات هؤلاء الصحافيين وصانعي الأفلام الوثائقية المتميزين والعمل الجاد الذي قاموا به. وتفخر الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية بالاحتفال بتفانيهم وإبداعهم في ظل ضغوط متزايدة ومتغيرة باستمرار".

المساهمون