أسعد الأماكن في عاصمة أسعد دولة في العالم

29 يوليو 2024
وسط مدينة هلسنكي، 23 إبريل 2019 (ميمو بنتنين/ Getty)
+ الخط -

حصلت فنلندا على لقب أسعد دولة في العالم في السنوات السبع الماضية، من بين 140 دولة شملها تقرير السعادة العالمي الصادر عن الأمم المتحدة، إذ لا تزال تحتل المرتبة الأولى في الصحة والثروة واللطف وحرية المواطنين في فعل ما يحلو لهم. لهذا من الطبيعي أن تزخر عاصمتها هلسنكي بالأماكن السعيدة، خصوصاً في فصل الصيف، حيث شمس منتصف الليل تضفي حيوية وتفرّداً على المدينة.

تصفها "بي بي سي" (هيئة الإذاعة البريطانية)، بأنها "جنة لعشاق الهواء الطلق وملاذ لرواد الساونا.. أضف 19 ساعة من ضوء النهار إلى أعلى مستوياتها في الصيف، والتي تبلغ 21 درجة مئوية، وفجأة يصبح لقب (أسعد مدينة في أسعد بلد) منطقياً تماماً".

وأشارت "بي بي سي" إلى أسعد الأماكن في فنلندا:

مركز Allas Sea Pool

افتتح في عاصمة أسعد دولة عام 2016، ويضم مسبحاً بحرياً (منطقة مغلقة من مياه البحر للسباحة فيها)، ومسبحاً دافئاً ومسبحاً للأطفال مبنياً على قمة بحر البلطيق. كما يضم ثلاث حمامات ساونا ومطعمين وأكبر تراس (شرفة واسعة)، في الهواء الطلق في المدينة. ويطل المركز على القصر الرئاسي في قلب العاصمة، بينما يستضيف حفلات موسيقية في الهواء الطلق. ويفتح من الفجر حتى الغسق (ظلمة أول الليل)، ويستقبل ما يصل إلى 3500 زائر يومياً في ذروة الصيف.

Suvilahti

يعتبر أكبر مساحة للكتابة على الجدران في فنلندا، إذ تبلغ مئات الأمتار وتسمح للفنانين بترك بصماتهم. ويوجد متجر حيث يمكن شراء علبة، ثم عندها يمكن للقارئ أيضاً ترك بصمته. أثناء ذلك تقترح "بي بي سي" تذوق المأكولات الفنلندية في مطعم Sea Horse التراثي الذي يعود إلى 1933، وزاره حائزو جائزة نوبل والبحارة ورجال الدولة.

ممشى ومتنزه Esplanadi

يبلغ عمره مائتي عام باسم "إسبا"، ويتميز بأشجار الزيزفون، ويخترق قلب عاصمة أسعد دولة. وهو مكان مريح للجلوس وتنشّق الهواء النقي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Emil Borbely (@borbely.emil)

والصالات الرياضية الخارجية في هلسنكي هي مساحات عامة مفتوحة لأي شخص يحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق. وتوجد أكثر من مائة صالة رياضية خارجية مجانية في هلسنكي، بينها صالة دار الأوبرا الوطنية الفنلندية، وهي صالة ألعاب رياضية خارجية على خليج توله، حيث تصطف الفيلات المصنوعة من الخشب على الشاطئ. وفي الطرف الشمالي للخليج، توجد حديقة شتوية تضم مئات النباتات، بينما يمكن لممارسي رياضة التجذيف وقوفاً الركوب على طول الخليج أيضاً.

المساهمون