"ع مفرق طريق": كوميديا مُسلّية في الصالات العربية والغربية

28 نوفمبر 2022
سينتيا كرم وشادي حداد يستعدّان لتصوير مشهد من "ع مفرق طريق" (الملف الصحافي)
+ الخط -

 

أعلنت المخرجة اللبنانية لارا سابا أنّ فيلمها الجديد "عَ مفرق طريق" (على مفترق طرق)، الذي سيُعرض في الصالات اللبنانية بدءاً من 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، سيكون بدءاً من منتصف يناير/كانون الثاني 2023 في صالات عربية وأجنبية عدّة. وأوضحت سابا أنّ الفيلم، الذي توزّعه شركة "سيدرز آرت بروداكشن (صبّاح إخوان)"، سيُعرض في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة والأردن وإقليم كردستان العراق. وقالت "أتوقّع أنْ يجذب لبنانيي الانتشار، وكُثراً من مُحبّي لبنان، وتحديداً العرب، نظراً إلى ما تثيره مشاهده المُصوّرة في قنّوبين (شمالي لبنان) من حنين إلى طبيعة لبنان الجميلة، وإلى نمط الحياة البسيطة فيه".

"ع مفرق طريق" كوميديا رومانسية "عابقة براحة الأرض والقرية اللبنانية والطبيعة الخلاّبة"، كما في بيان صادر عن المكتب الصحافي/الإعلامي التابع للفيلم، الذي أضاف أنّ هذا كلّه سيكون "مسرحاً لمغامرات طريفة وإنسانية، تتناسب مع أجواء أعياد نهاية العام".

يُذكر أنّ لارا سابا وممثلي فيلمها وممثلاته، شادي حداد وجوليا قصّار وبيتي توتل وميرنا مكرزل وسينتيا كرم وربى زعرور، بالإضافة إلى كاتبة "ع مفرق طريق" جوزفين حبشي، يستعدّون للسفر إلى مدينة جدّة السعودية، للمشاركة في العرض الدولي الأول، في قسم "روائع عربية"، في الدورة الثانية (1 ـ 10 ديسمبر/كانون الأول 2022) لـ"مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" (يُعرض الفيلم يومي 2 و3/ 12).

يتناول الفيلم، الذي أنتجته "واكاندا فيلمز" وART، وحظي بدعم "المركز الوطني الفرنسي للسينما (CNC)"، قصّة ممثّل لبناني مشهور يُدعى هادي، يتنافس مع ممثّل إيطالي على تولّي دور البابا عندما كان شاباً، في فيلمٍ عالمي. استعداداً للقاء البابا، الذي سيختار أحدهما لتمثيل شخصيته، يتوجّه الممثل اللبناني إلى قنّوبين، للابتعاد عن ضوضاء حياته، فتقوده صدفةٌ إلى تمضية عزلته في ديرٍ للراهبات، يلتقي فيه فتاةً جذّابة، فتبدأ سلسلة مغامرات طريفة، تعيده إلى بساطة الحياة وجوهرها، وتضعه أمام خيارات ستغيّر مجرى حياته.

بالنسبة إلى لارا سابا، يطرح الفيلم، عبر الضحكة، قضايا مهمّة جداً، ويثير، من خلال قالب كوميدي مُسلٍّ، "مسألة العودة إلى الطبيعة وبساطة الحياة، والانفتاح على الآخر في عالمٍ يبتعد عن هذه القيم". أضافت أنّ الفيلم ـ الذي يُمثِّل فيه أيضاً كلٌّ من رفعت طربيه ونقولا دانيال وهيام أبو شديد وجوزيان بولس وعماد فغالي وشربل زيادة ـ يتّسم بـ"مستوى فنيّ راقٍ، وفي الوقت نفسه سيكون في متناول كلّ فئات الجمهور، ويتمتّع بكلّ المقوّمات التي تُمكّنه من جذب المُشاهدين إلى صالات السينما".

المساهمون