عشرات الفنانين الإيرانيين يطالبون بالإفراج عن رسولوف والأحمد

طهران
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
10 يوليو 2022
اعتقال صانعَي أفلام إيرانيين بسبب انتقاد حملات القمع في بلدهما
+ الخط -

دعا عشرات الفنانين والسينمائيين الإيرانيين، في بيان، إلى الإفراج عن المخرجين محمد رسولوف ومصطفى الأحمد، بعدما اعتقلتهما السلطات بتهمة التواصل مع جماعات معارضة خارج البلاد والتخطيط لتقويض أمن الدولة.

وأفاد موقع "بي بي سي فارسي"، السبت، بأن عدد الموقعين على البيان وصل إلى 200 ويواصل ارتفاعه.

وطالب الموقعون بالإفراج الفوري ومن دون شرط عن المخرجَين اللذين وصفوهما بأنهما "سينمائيان منتقدان وملتزمان". ووصف البيان اعتقالهما بأنه "هجوم مخطط له".

ومن بين الموقعين على البيان أصغر فرهادي، وفاطمة معتمد آريا، وجعفر بناهي وترانة عليدوستي، وكتايون رياحي.

وأفادت وكالة فارس الإيرانية الجمعة الماضي، بأن سلطات البلاد اعتقلت المخرجَين محمد رسولوف ومصطفى الأحمد، بتهمة التواصل مع المعارضة الإيرانية للثورة في الخارج، وزعزعة الأمن النفسي للمجتمع وإثارة الاضطراب.

واتهمت "فارس" المخرجين بأنهما كانا وراء بيان صدر الشهر الماضي، ووقّع عليه عدد من الفنانين والسينمائيين الإيرانيين. حمل البيان عنوان "ضع سلاحك جانباً"، مخاطباً قوات الأمن الإيرانية التي اتهمت بقمع الاحتجاجات التي اندلعت بعد حادث انهيار برج متروبل واتهام سلطات محلية في عبادان بالتقصير وارتكاب مخالفات.

ذات صلة

الصورة
رد حزب الله وإيران | لافتة وسط بيروت، 6 أغسطس 2024 (Getty)

سياسة

تواصل إسرائيل الوقوف على قدم واحدة في انتظار رد إيران وحزب الله على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والقيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر في بيروت.
الصورة
مقاتلة إسرائيلية من طراز أف 35 / 29 يونيو 2023 (Getty)

سياسة

قالت وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل تستعد لرد مشترك "حتمي" من قبل إيران وحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، وجرت مناقشات لعدد من السيناريوهات "الصعبة".
الصورة
إسماعيل هنية خلال مشاركته بتنصيب الرئيس الإيراني في طهران، 30 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

كانت إيران، وبالأخص العاصمة طهران، مسرحاً لعمليات اغتيال حملت بصمة الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن تستفيق فجر اليوم على عملية اغتيال إسماعيل هنية
الصورة
جنديان إسرائيليان يعتقلان طفلاً في الضفة الغربية (حازم بدر/ فرانس برس)

مجتمع

بالإضافة إلى الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة، لا يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن التنكيل بالضفة الغربية، فيعتقل الأطفال والكبار في محاولة لردع أي مقاومة
المساهمون