عائلة الموسيقي أيزاك هيز تهدد بمقاضاة ترامب

12 اغسطس 2024
ترامب خلال تجمع انتخابي في ميشيغان، 20 يوليو 2024 (بيل بوغليانو/ Getty)
+ الخط -

أمرت عائلة أيزاك هيز المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، بالتوقف عن استخدام أغنية Hold On I'm Coming التي كتبها مغني السول والفانك الراحل، في التجمعات الانتخابية. وهددت باتخاذ إجراءات قضائية.

ووجه نجل هيز، أيزاك هيز الثالث، رسالة إلى ترامب وحملته الانتخابية، هدد فيها باتخاذ إجراء قانوني إذا ما استمر فريقه في استخدام الأغنية التي صدرت عام 1966، وأداها الثنائي سام وديف، وكتبها هيز وديفيد بورتر.

وشددت على أن هذا الاستخذام غير المأذون به يشكل انتهاكاً لحقوق الملكية، وطالب برسوم ترخيص قيمتها 3 ملايين دولار عن استخدام الأغنية بين عامي 2022 و2024. وقال محامي هيز، جيمس ووكر، في الرسالة إن حملة ترامب "انخرطت عمداً وبوقاحة في انتهاك حقوق الملكية"، واستمرت في استخدام الأغنية "على الرغم من مطالبة موكلنا مراراً وتكراراً بعدم الانخراط في مثل هذا الاستخدام غير القانوني".

وشدد ووكر على أن الأغنية استُخدمت استخداماً متكرراً لدرجة أن الرقم 3 ملايين دولار "قليل جداً". كما حذر من أنه إذا لم يُتخذ قرار وصدرت دعوى قضائية، فإن عائلة هيز ستطالب بتعويضات قيمتها 150 ألف دولار عن كل استخدام للأغنية.

السبت الماضي كتب أيزاك هيز الثالث أن ترامب، الذي صُوّر سابقاً وهو يرقص على أنغام Hold On, I’m Coming استخدم الأغنية في تجمع جماهيري في مونتانا على الرغم من مطالبته بعدم القيام بذلك. وقال: "سنتعامل الآن مع هذا الأمر بسرعة كبيرة... يمثّل دونالد ترامب الأسوأ بعدم احترامه وإساءته الجنسية للنساء والخطاب العنصري".

وعام 2022، انتقدت عائلة أيزاك هيز ترامب لاستخدامه الأغنية في مؤتمر الرابطة الوطنية للبنادق، بعد أقل من أسبوع من إطلاق النار في مدرسة أوفالدي، حيث قُتل 19 طالباً. وكتبت: "تعازينا لضحايا وعائلات أوفالدي وضحايا إطلاق النار الجماعي في كل مكان". كما كتب بورتر المؤلف المشارك للأغنية: "لم أوافق ولن أوافق على استخدامه للأغنية لأي من أغراضه".

أزمة أيزاك هيز ليست الوحيدة، إذ وبّخت المطربة الكندية سيلين ديون ترامب بسبب استخدام أغنية My Heart Will Go On من فيلم "تيتانيك" في التجمع نفسه في بوزيمان في ولاية مونتانا. وجاء في بيانها: "هذا الاستخدام لا يجوز بأي حال من الأحوال، ولا تؤيد سيلين ديون هذا الاستخدام أو أي استخدام مماثل"، مضيفةً: "حقاً؟ لم تجد إلا تلك الأغنية؟". كما تعرّض ترامب للسخرية على نطاق واسع لاستخدامه أغنية مرتبطة عادة بسفينة غارقة في تجمع انتخابي.

كذلك عارض موسيقيون آخرون عدة استخدام دونالد ترامب لموسيقاهم في التجمعات الجماهيرية. من أبرزهم أديل و"رولينغ ستونز" و"آيروسميث". وأعرب ورثة الراحل ليونارد كوهين ولوتشيانو بافاروتي وجورج هاريسون عن معارضتهم. وعندما استخدم ترامب أغنية نيل يونغ Rockin’ in the Free World في التجمعات الانتخابية، كتب الفنان رسالة مفتوحة عام 2020 جاء فيها: "أنت عار على بلدي... إن تدميرك الأعمى لمواردنا الطبيعية المشتركة وبيئتنا وعلاقاتنا مع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم أمر لا يُغتَفر".

المساهمون