طريقة تحلية للطعام والمشروبات لا تحتوي على أي سعرة حرارية

06 أكتوبر 2020
لا تعتمد الفاكهة على المحليات التقليدية (Getty)
+ الخط -

"فاكهة الراهب" هي مادة تحلية خالية من السعرات الحرارية يمكن أن تكون بديلاً صحياً للسكر والمحليات الأخرى.

ويشرح موقع "ذا هيلثي" أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA وافقت على العديد من بدائل السكر كمضافات غذائية، مثل ستيفيا، وهو مُحلٍ نباتي. وهناك بديل سكر أقل شهرة معتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء يسمى "فاكهة الراهب".

فاكهة الراهب هي فاكهة صغيرة مستديرة تشبه البطيخ من نبات Siraitia grosvenorii Swingle المعروف أيضاً باسم luo han guo أو فاكهة Swingle أو "فاكهة بوذا". 

وتُزرع فاكهة الراهب في جنوب شرق آسيا، وقد استُخدمت لعدة قرون في الطب الصيني. 

وتحتوي فاكهة الراهب على سكريات طبيعية، خاصة الفركتوز والغلوكوز. وعلى عكس الفواكه الأخرى، فإن هذه السكريات الطبيعية ليست سبب طعمها الحلو. تأتي الحلاوة في الواقع من مضادات الأكسدة التي تسمى mogrosides.

ويُصنع مُحلي فاكهة الراهب، أو مستخلصه، عن طريق إزالة القشرة والبذور من الفاكهة، ثم سحق الفاكهة لتجميع العصير، ثم يتم تجفيف العصير ليصبح مسحوقاً مركزاً.

ويمكن استخدام هذا المستخلص لتحلية الأطعمة والمشروبات الأخرى.

ونظراً لأنه أكثر حلاوة من السكر، فإن المستهلك سيحتاج إلى كمية صغيرة جداً منه، وهي الكمية التي لا تحتوي على أي سعرة حرارية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتقييد استهلاك السكريات بما لا يزيد عن 10 في المائة من السعرات الحرارية اليومية، مع اقتراح لخفض هذا المستوى إلى 5 في المائة أو أقل من أجل صحة مثالية.

دلالات
المساهمون