صحافي "بي بي سي" يغادر بكين وسط انتقادات صينية لتغطية الهيئة البريطانية

31 مارس 2021
نقل الصحافي إلى تايوان وسط انتقادات صينية لبي بي سي (نويل سيليس/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الأربعاء، أن أحد الصحافيين العاملين لديها في الصين انتقل للإقامة في تايوان، في خطوة تأتي وسط انتقادات صينية لتقارير الهيئة عن مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان وسوء معاملة يتعرض لها الإيغور المسلمون في إقليم شينجيانغ.

ولم توضح "بي بي سي نيوز" في بيان نشرته على حساب رسمي على تويتر السبب الذي دفع الصحافي جون سودوورث إلى مغادرة بكين، وقالت: "عمل جون كشف الحقيقة التي لا تريد السلطات الصينية أن يعرفها العالم... إن بي.بي.سي فخورة بتغطية جون خلال الفترة التي قضاها في بكين والتي نال عنها الجوائز، وهو ما زال مراسلنا في الصين".

كانت بكين قد حجبت بثّ "بي بي سي وورلد نيوز" الشهر الماضي، رداً على ما قالت السفارة الصينية في لندن إنه "تلفيق لا هوادة فيه "لأكاذيب القرن" في تغطية الصين".

ونشرت "بي بي سي" تقريراً في فبراير/ شباط عن تعرض النساء في مخيمات الإيغور في شينجيانغ للاغتصاب والانتهاكات الجنسية والتعذيب.

ولم يرد اسم سودوورث في التقرير، لكن وزارة الخارجية الصينية انتقدته بالاسم، وكذلك وسائل الإعلام الرسمية والمدعومة من الحزب الشيوعي.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وقالت الصين مراراً إن تقرير "بي بي سي" كاذب، ونفت بشدة كذلك اتهامات حكومات غربية وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان لها بانتهاك حقوق الإنسان في الإقليم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في تايوان لرويترز، جوان أو، إن الوزارة لا يمكنها التعليق على حالات منفردة، لكنها أضافت: "نرحب بمجيء كل الصحافيين في المنافذ الإعلامية إلى تايوان والاستمتاع بحرية الصحافة والتعبير".

(رويترز)

دلالات
المساهمون