صحافيون مصريون يحملون الشموع حداداً على شهداء الصحافة في غزة

05 اغسطس 2024
من القصف على قطاع غزة، 3 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

نظّم صحافيون مصريون وفلسطينيون وقفة بالشموع في بهو نقابة الصحافيين المصريين بوسط القاهرة حداداً على شهداء الصحافة في غزة. واستجاب عشرات الصحافيين ليوم التضامني مع الصحافيين الفلسطينيين في مقر نقابة الصحافيين بالقاهرة، بإيقاد الشموع على شهداء الصحافة في غزة مساء اليوم الاثنين، بالتزامن مع ذكرى يوم الأسرى. 

وطبقاً لحصر المرصد العربي لحرية الإعلام، ارتفع عدد الشهداء من الصحافيين والإعلاميين في قطاع غزة إلى 163 صحافياً منذ بدء الحرب في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي وحتى نهاية يوليو/تموز الماضي، كان آخرهم الصحافيان الفلسطينيان في قناة الجزيرة إسماعيل الغول ومحمد الريفي، اللذان استشهدا أثناء عملهما في قطاع غزة، ضمن أكثر من 39 ألف شهيد فلسطيني منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فعاليات من أجل الصحافة في غزة

بدأت الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني وشهداء الصحافة في غزة بفعالية للأطفال تنظمها لجنة المرأة بالتعاون مع اتحاد المرأة الفلسطينية، لتوعية الأطفال بالقضية الفلسطينية، تخلّلها عرض فيلم تسجيلي عن فلسطين والقدس، وأهم المواقع الدينية والأثرية، ثم فقرة ألعاب، ورسم وصلصال للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة. 

بعدها، افتتح الصحافيون بحضور نقيب الصحافيين المصريين خالد البلشي، والمنسق الثقافي في السفارة الفلسطينية بالقاهرة ناجي الناجي، وفايق جرادة رئيس لجنة نقابة الصحافيين الفلسطينيين في مصر، والكاتب الصحافي والشاعر الفلسطيني ناصر عطا الله، معرضاً لصور شهداء الصحافة الفلسطينية، وقراءة الفاتحة لهم، وتسجيل كلمات في دفتر عزاء شهداء الصحافة الفلسطينية. كما أعدت نقابة الصحافيين المصريين فيلماً قصيراً عن أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال. 

المساهمون