شركات الموسيقى تقاضي أرشيف الإنترنت

13 اغسطس 2023
يسعى أرشيف الإنترنت إلى الحفاظ على الموسيقى المسجلة على أقراص الفونوغراف (Getty)
+ الخط -

يواجه أرشيف الإنترنت دعوى قضائية رفعتها شركات الموسيقى، أبرزها العملاقتان "سوني ميوزيك إنترتينمنت" و"يونيفرسال ميوزيك غروب".

وتتهم الشركات المنظمة غير الربحية وراء أرشيف الإنترنت بانتهاك حقوق الطبع والنشر بسبب الرقمنة، و"التحميل المتعمد، والتوزيع، والإرسال رقمياً" لتسجيلات صوتية تعود إلى ما قبل 1972.

وعلى وجه الخصوص، تقاضي العلامات التجارية مشروع Great 78 Project الذي يسعى إلى الحفاظ على الموسيقى المسجلة على أقراص  الفونوغراف، وفقاً لموقع إنغادجت التقني. 

وترى الشركات أن هذا المشروع "انتهاك صارخ" لموسيقى فنانين، من بينهم فرانك سيناترا وإيلا فيتزجيرالد وبيلي هوليداي ومايلز ديفيس ولويس أرمسترونغ.

وأدرجت الشركات بعض الأمثلة على "التسجيلات الأيقونية" المتاحة من خلال مشروع Great 78، مثل White Christmas، وSing, Sing, Sing وThe Christmas Song.

وقالت الشركات إن الأغاني المحفوظة على موقع المشروع متاحة بالفعل من خلال البث وخدمات الموسيقى الأخرى، لذا فهي "لا تواجه خطر الضياع أو النسيان أو التلف".

لكن المنظمة أوضحت على بوابة المشروع أنه "لا تزال هناك قيمة بحثية في القطع الأثرية وأدلة الاستخدام في أقراص وتسجيلات الفونوغراف النادرة".

لكن المشتكين لا يوافقون على هذا، وتقول شكواهم إن أنشطة أرشيف الإنترنت "تتجاوز بكثير" الأغراض المحدودة للحفظ والبحث.

وأضافوا أن "أرشيف الإنترنت يسعى بلا خجل إلى توفير وصول مجاني وغير محدود إلى الموسيقى للجميع، بغض النظر عن حقوق النشر".

وتطلب الدعوى تعويضات قانونية تصل إلى 150 ألف دولار لكل تسجيل صوتي محمي. 

المساهمون