سيدة تلتقي بشقيقيها بعد 75 عاماً من الفراق

29 مايو 2022
نجحت مواقع التواصل في لمّ الشمل (فيسبوك)
+ الخط -

بعد 75 عاماً من الفراق، التقت سيدة باكستانية بأخويها الهنديين، وذلك بعدما افترقت عنهما خلال تقسيم عام 1947.

وقابلت ممتاز بيبي، التي انفصلت عن عائلتها السيخية خلال الاضطرابات التي شهدتها الهند في أربعينيات القرن الماضي، شقيقيها غورموخ سينغ وبالديف سينغ لأول مرة في كارتاربور غوردوارا في باكستان

وعام 1947، أدى التقسيم إلى إنشاء دولتين مستقلتين هما الهند وباكستان، وتزامن ذلك مع أكبر حركة انتقال للبشر في التاريخ، بالإضافة إلى الحرب والمجاعة. وأصبح ما يقرب من 12 مليون شخص لاجئين، وقُتل ما بين نصف مليون ومليون شخص في أعمال عنف ديني.

وكان والد الأخوة الثلاثة، بالا سينغ، قد انتقل من باكستان إلى منطقة باتيالا في ولاية البنجاب في الهند بعد مقتل زوجته في باكستان خلال أعمال العنف.

ونقلت "بي بي سي" عن بالديف سينغ: "عندما علم بوفاة زوجته، افترض أن ابنته قُتلت أيضاً، وبعد ذلك تزوج من شقيقة زوجته"، وفق تقاليد تلك الأيام.

لكن في باكستان، كانت ممتاز بيبي لا تزال على قيد الحياة، فتبناها زوجان مسلمان. وقال بالديف سينغ: "منذ حوالي عامين، اكتشف أبناؤنا أمر أختنا غير الشقيقة بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي".

وممتاز، التي كانت تبحث عن عائلة، تحدثت إلى نجم "يوتيوب" الباكستاني ناصر ديلون، الذي ساعدت قناته Punjab Lehar العديد من العائلات التي انفصلت أثناء التقسيم في العثور على بعضها البعض.

ورغبة منه في تأكيد علاقتهما، اتصل غورموخ سينغ بصاحب متجر في قرية أجدادهم في منطقة شيخوبورا الباكستانية، الذي ربطهم مع ممتاز.

واعترف بأن الأسرة كانت في البداية متشككة في شأن هويتها. وقال: "ربطنا النقاط تدريجياً، وحصلنا على دليل يثبت أنها أختنا فعلاً... سعادتنا لا حدود لها".

المساهمون