روسيا: السجن 6 سنوات لصحافي متهم بـ"العمالة" لصالح أوكرانيا

17 فبراير 2022
اعتقل الصحافي فلاديسلاف يسيبينكو العام الماضي (تويتر)
+ الخط -

أصدرت محكمة محلية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، أمس الأربعاء، حكماً بالسجن لمدة ست سنوات بحق الصحافي فلاديسلاف يسيبينكو المتعاون مع مشروع "القرم: وقائع" التابعة لإذاعة "سفوبودا" ("الحرية") الممولة أميركياً، وذلك لإدانته بتهمة نقل وحفظ قنبلة. 

وقالت المحكمة المنعقدة في مدينة سيمفروبول عاصمة جمهورية القرم، في بيان: "حددت المحكمة العقوبة بالسجن لمدة ست سنوات مع أدائها في إصلاحية ذات نظام عام والإلزام بسداد غرامة قدرها 110 آلاف روبل (1500 دولار تقريباً)". ومع ذلك، أوضح البيان أنّ الحكم لم يدخل حيز التنفيذ بعد، ويمكن الطعن فيه. 

وكان جهاز الأمن الفدرالي الروسي قد أعلن في منتصف مارس/آذار 2021 عن توقيف يسيبينكو في القرم لاتهامه بالعمالة لصالح الاستخبارات الأوكرانية وجمعه معلومات حول مختلف المواقع في المنطقة، بما في ذلك عن طريق التقاط صور وفيديو لمواقع البنية التحتية الحيوية وأماكن التجمعات العامة. وبحسب بيانات جهاز الأمن الفدرالي، تم العثور على قنبلة في سيارة يسيبينكو. 

وفي الوقت الذي طالب فيه طرف الادعاء بمعاقبته بالسجن لمدة 11 عاماً، أعلن يسيبينكو في كلمته الأخيرة أنه يعتبر قضيته ذات أبعاد سياسية، مؤكداً أن تهمة حيازته قنبلة يدوية ملفقة. وعلى الرغم من اعترافه بالتهم الموجهة إليه أولاً، إلا أنه تبرأ في وقت لاحق من أقواله، قائلاً إنه أدلى بها تحت التعذيب. 

ولما كان يسيبينكو يحمل الجنسيتين الأوكرانية والروسية في آن معاً، وصف جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكراني اعتقاله بأنه "عمل دعائي"، بينما طالبت وزارة الخارجية الأوكرانية بالإفراج عنه. 

المساهمون