تأجيلات بالجملة تضرب أفلام السينما المصرية الجديدة

13 اغسطس 2024
المطرب المصري تامر حسني يغني في برلين، 18 أبريل 2015 (ستيفان هوديرات/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تأجيلات متكررة في السينما المصرية تشمل أفلام "الملحد"، "ريستارت"، "أوسكار عودة الماموث"، و"روكي الغلابة"، بسبب عدم اكتمال الإنتاج أو طلبات تعديل من الأزهر.
- فيلم "الملحد" تأجل بسبب تغييرات في المونتاج وطلبات الأزهر بحذف مشاهد وتغيير الاسم، بينما تأجل "ريستارت" لانشغالات تامر حسني.
- "أوسكار عودة الماموث" و"روكي الغلابة" تأجلا لنهاية العام ووسط العام الدراسي المقبل على التوالي، بسبب عدم انتهاء عمليات الإنتاج.

تواجه صناعة السينما المصرية مؤخراً سلسلة من التأجيلات التي طاولت أفلاماً جديدة، رغم الإعلان مسبقاً عن موعد عرضها في الصالات.

وبعد دعوة الصحافيين ووسائل الإعلام المختلفة لحضور العرض الخاص بفيلم "الملحد"، الثلاثاء، تمهيداً لانطلاقه عروضه التجارية الأربعاء، عادت الشركة المنتجة لإبلاغ وسائل الإعلام بتأجيل العرض من دون الإعلان عن موعد جديد. وقال المنتج أحمد السبكي لـ"العربي الجديد" إن الفيلم تأجّل لوجود "تغييرات في المونتاج"، لافتاً إلى أن عدم اكتمال النسخة النهائية كان السبب وراء قرار التأجيل.

فيما علم "العربي الجديد" من مصدر مقرب من السبكي أن الأخير ذهب إلى الأزهر لعرض الفيلم على المختصين، فرفضوا بعد مشاهدة العمل عدداً من المشاهد والجمل الحوارية، وطلبوا بحذفها أو تغييرها، قبل إطلاق العمل تجارياً. بالفعل، اتفق المنتج مع المخرج محمد العدل على إعادة تصوير بعض هذه المشاهد. كذلك، طالب مختصو الأزهر بتغيير اسم الفيلم، وهو الأمر الذي يحاول السبكي حالياً تجنبه.

وفيلم "الملحد" من تأليف الكاتب والصحافي إبراهيم عيسى، ومن إنتاج شركة السبكي وإخراج محمد العدل، وبطولة كل من الفنانين محمود حميدة وأحمد حاتم وصابرين.

بدوره، أعلن الممثل والمغني تامر حسني تأجيل عرض فيلمه الجديد "ريستارت" الذي كان مقرراً في الموسم السينمائي الصيفي. أما سبب التأجيل فيعود إلى عدم اكتمال العمل، إذ أدّت انشغالات تامر في إحياء الحفلات الغنائية إلى عدم انتهاء عملية التصوير بعد. أعلن صناع العمل أنّه سيصدر في دور العرض خلال موسم رأس السنة الميلادية المقبل.

و"ريستارت" فيلم من بطولة تامر حسني وهنا الزاهد ومحمد ثروت وباسم سمرة، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

كذلك، تأجل عرض فيلم "أوسكار عودة الماموث" إلى نهاية العام الحالي، بعد أن كان من المقرر عرضه في الصيف، بسبب عدم انتهاء عمليات ما بعد الإنتاج حتى الآن. الفيلم من بطولة كل من أحمد صلاح حسني وهنادي مهنا ومحمد ثروت، أما القصة فمن تأليف حامد الشراب، وإخراج هشام الرشيدي.

التأجيلات المتلاحقة في السينما المصرية نالت أيضاً من فيلم "روكي الغلابة"، والذي تغيّر موعد إطلاقه من الصيف الحالي إلى منتصف العام الدراسي المقبل، الذي وجده القائمون على العمل أنسب للعرض. والفيلم من بطولة دنيا سمير غانم ومحمد ممدوح ومحمد ثروت، والقصة تأليف كريم يوسف، وإخراج أحمد الجندي.

المساهمون