روايات مصرية في طريقها لتصبح مسلسلات

12 أكتوبر 2022
يخوض آسر ياسين السباق الدرامي من خلال "نسيت كلمة السر" (عمرو مراغي/فرانس برس)
+ الخط -

يلجأ بعض المخرجين إلى روايات رائجة، لتحويلها إلى أعمال تلفزيونية، ضماناً لنجاحها، علماً بأن بعض التجارب السابقة لم تحقق ما حققته الرواية الأصلية. في رمضان المقبل، يقدم أربعة مخرجين أعمالاً عن روايات، منها لروائيين شباب وأخرى للكبار.

المخرج خالد يوسف قرر أن يخوض أولى تجاربه في الدراما التلفزيونية، من خلال مسلسل "سر السلطان"، المأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب يوسف إدريس عنوانها "سرّه الباتع". تدور أحداث المسلسل حول الحملة الفرنسية على مصر، وتلك الفترة التي غيرت من البلاد كثيراً. تعاقد حتى الآن على بطولة المسلسل، المقرر البدء بتصويره قريباً، كل من الفنانين حسين فهمي، وهالة صدقي، وأحمد عبد العزيز، وأحمد السعدني، وأحمد فهمي.

,يخوض الممثل آسر ياسين السباق الدرامي لشهر رمضان 2023 من خلال مسلسل "نسيت كلمة السر"، المأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب حسن كمال. تدور أحداث المسلسل حول بطل مصري في إحدى الألعاب، يتعرض لمرض يسمى ALS. يمزج العمل بين الأحداث الاجتماعية والسياسية المتتالية التي مرت بها مصر خلال السنوات العشر الماضية.

ونفى كاتب العمل حسن كمال في تصريحات لـ "العربي الجديد"، ما تردد من أن العمل يرصد حياة لاعب كرة القدم المصري مؤمن زكريا، نظراً لمعاناته من نفس المرض الذي تتحدث عنه الرواية، بل يتحدث عن أحد الأبطال الرياضيين من دون الإشارة إلى اسم محدد، وأشار إلى أن أن الرواية كُتبت عام 2017 أي قبل مرض زكريا.

يذكر أن المؤلف له رواية أخرى عنوانها "المرحوم"، صدرت عام 2013، ستُحوّل إلى عمل درامي، من سيناريو وحوار مريم نعوم وإخراج هاني خليفة. وتدور أحداثها حول طالب في كلية الطب يهوى الكتابة، ويبحث دائماً عن شخصيات فريدة ليتناولها في كتاباته، حتى يجد نفسه أمام المرحوم؛ عامل المشرحة المسؤول عن حفظ الجثث. ولن يُعرض المسلسل في رمضان، إنما في موسم آخر لم يُحدّد بعد.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وكانت آخر مشاركات آسر ياسين الرمضانية، من خلال مسلسل "سوتس بالعربي"، الذي عُرض العام الماضي، وحقق نجاحاً كبيراً، وهو مأخوذ عن مسلسل أجنبي يحمل الاسم نفسه.

من جهته، تعاقد الممثل طارق لطفي على بطولة مسلسل "مذكرات زوج"، للعرض في السباق الرمضاني لعام 2023. العمل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم، للكاتب الراحل أحمد بهجت، ومن المقرر أن يقدم المعالجة الدرامية للمسلسل المؤلف محمد سليمان عبد المالك، وإنتاج تامر مرتضى.

كانت آخر أعمال طارق لطفي، من خلال مسلسل "جزيرة غمام"، عن قصة من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوي وشارك في البطولة كل من الفنانين مي عز الدين، وفتحي عبد الوهاب، وأحمد أمين، ورياض الخولي، ووفاء عامر، وعرض العمل في شهر رمضان من العام الماضي.

بدورها، أعلنت المخرجة كاملة أبو ذكري، عن التحضير لعمل تلفزيوني عن رواية إحسان عبد القدوس، مرشحة لبطولتها الممثلة منى زكي، ولم تكشف عن أي من التفاصيل حتى الآن.

وكانت أخر أعمال منى زكي "لعبة نيوتن" الذي عرض في رمضان 2021، وشاركها البطولة كل من الفنانين محمد فراج ومحمد ممدوح، وعائشة بن أحمد، وسيد رجب، وآخرون، والقصة من تأليف وإخراج تامر محسن.

يذكر أن من أبرز وأنجح الروايات التي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية هي "حديث الصباح والمساء" الذي عرض عام 2001، وشارك في بطولته خالد النبوي وليلى علوي وعبلة كامل وإخراج أحمد صقر. حقق العمل المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لنجيب محفوظ نجاحاً كبيراً، ولنفس الكاتب أيضاً حققت رواية "أفراح القبة" التي تحولت إلى عمل تلفزيوني حقق نجاحاً كبيراً.

المساهمون