رمضان 2024: 72% من المشاهدات للتلفزيون الحكومي المغربي

14 مارس 2024
بلغت نسب مشاهدة القناة الثانية 36.8 في المائة (يوتيوب)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حقق التلفزيون المغربي نسبة مشاهدات عالية بلغت 72% خلال رمضان، مع إقبال كبير على الإنتاجات المحلية مثل "جيب داركوم" و"جوج وجوه"، في ظل قلة القنوات المحلية غير الحكومية.
- برامج الإفطار مثل السلسلات الهزلية والدرامية المحلية جذبت ملايين المشاهدين، بينما غابت برامج المقالب هذا العام بسبب الانتقادات، مع إعلان التخلي عنها في رمضان 2024.
- واجهت القنوات المغربية منافسة من MBC 5 السعودية، لكن التلفزيون الرسمي المغربي استمر في تحقيق نسب مشاهدة عالية بفضل برامجه المتنوعة والموجهة للجمهور المحلي.

حقق التلفزيون المغربي نسبة مشاهدات عالية بداية رمضان بلغت 72 في المائة خلال فترة الذروة، في مناخ إعلامي يتميّز بقلة القنوات المحلية، والإقبال على الإنتاجات المحلية.

وبلغت نسب المشاهدة في القناة الثانية أزيد من 36.8 في المائة من الجمهور في اليوم الأول من شهر رمضان، بحسب ما أورده موقع التلفزيون الرسمي المغربي.

إقبال على إنتاجات رمضان المحلية

أثناء فترة الإفطار، شاهد أزيد من 12 مليون مغربي من نسب المشاهدة التراكمية الحلقة الأولى من السلسلة الهزلية "جيب داركوم"، وهو ما يعادل 39.2 في المائة من نسب المشاهدة، كما جذبت سلسلة FED TV 3 نحو 7.8 ملايين مشاهد.

وشهد اليوم الأول من شهر رمضان أيضاً بث مسلسل "جوج وجوه" الذي جذب قرابة 10 ملايين مشاهد، وحققت الحلقة الأولى من مسلسل "بنات لحديد" 8 ملايين مشاهد.

وخارج فترة الإفطار، جذب برنامج الطهي "شعبي فود" على ذات القناة نحو 7 ملايين مشاهد.

وحققت قنوات التلفزيون الحكومي 72 في المائة خلال فترة الذروة لأسباب منطقية، على رأسها قلة القنوات التلفزيونية المغربية خارج الإعلام الرسمي، ونهم المشاهد للإنتاجات المحلية في رمضان.

قنوات قليلة وإقبال كبير

في المغرب، قنوات "شدى تي في" و"تيلي ماروك" هما القناتان المغربيتان اللتان لا تنتميان إلى التلفزيوني الحكومي، وهما قناتان لا تقدّمان عرضاً مقنعاً لجذب المشاهد المغربي خلال رمضان. 

و"ميدي1 تي في" قناة مغربية غير حكومية، لكنها قناة إخبارية، وبالتالي تبقى خارج سوق الترفيه الرمضاني.

وتنضم إلى المنافسين على المشاهد المغربي وقت الإفطار MBC 5 السعودية الموجهة للجمهور المغربي، والتي أعدت أعمالاً رمضانية عدة بين الدراما والفكاهة، لكن لا أرقام حول مشاهداتها حتى الآن.

ويحقق التلفزيون الرسمي المشاهدات بفضل ثلاث قنوات هي الأولى والثانية والأمازيغية، من خلال برامج كوميدية ساعة الإفطار، تليها أعمال درامية منتجة محلياً.

ولوحظ هذا العام غياب برامج المقالب، التي كانت دائماً تفتتح برامج الإفطار، وتحقق أعلى مشاهدة، بالتزامن مع الكثير من الانتقادات.

وبسبب طول انتقاد المغاربة، أكّد وزير الثقافة المغربي، محمد مهدي بنسعيد، أنه جرى التخلي عن برامج الكاميرا الخفية في القنوات الرسمية ابتداءً من رمضان 2024، وهذا ما لاحظه المغاربة فعلاً.

ولكن لم يبدأ الموسم من دون مشاكل، إذ اتُّهم برنامج المقالب "فاصل ونواصل" عبر شاشة MBC 5 بالفبركة والرداءة، فيما أغضب مسلسل "ولاد إيزة" على القناة الأولى قطاع التعليم بسبب اتهامات بإهانته لمهنة المعلم.

المساهمون