رحيل المايسترو المصري عبد الحميد عبد الغفار

17 يناير 2024
عمل الراحل مع العديد من الفنانين مثل فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ (فيسبوك)
+ الخط -

رحل، اليوم الأربعاء، المايسترو المصري عبد الحميد عبد الغفار بعد مسيرة حافلة في مجال الموسيقى استمرت لأكثر من 50 عاماً، وانطلقت الجنازة من مسجد الحصري بمحافظة الجيزة ظهر اليوم.

أعلنت خبر الوفاة المطربة المصرية ريهام عبد الحكيم، عبر حسابها على "فيسبوك" إذ قالت: "البقاء والدوام لله، المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، في ذمة الله، إنسان خلوق ومحترم وآخر لقاء بيننا كان لتكريمنا بمهرجان القلعة وكان كعادته بشوشا والابتسامة لا تفارق وجهه".

بدوره، نعاه رئيس دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر، في بيان، جاء فيه إنّ الراحل يعدّ "أحد قامات الموسيقى، ومن أبرز عازفي آلة الناي وقادة الأوركسترا في مصر والوطن العربي"، مضيفاً أنه "ساهم في إثراء الحياة الموسيقية كما أنه نجح في اكتشاف وصقل العديد من النجوم المميزين".

وعمل الموسيقار الحاصل على شهادة معهد الاتحاد الموسيقى قائداً للأوركسترا في حفلات ليالي التليفزيون التي كانت تقام في مصر في فترة التسعينيات، كما عمل قائد لأوبرا الإسكندرية بمصاحبة العديد من مطربي مصر والعالم العربي، كما كان عازف الناي الأول بفرقة الموسيقى العربية منذ عام 1968 مع المايسترو عبد الحليم نويرة.

كذلك، أسّس الراحل فرقة الأنغام والألحان، وكان معتمداً في الإذاعة والتلفزيون كملحن وموزع وقائد.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

ومن أشهر الفنانين الذين رافقهم في ليالي الموسيقى: فريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، ووردة، ووديع الصافي، ومحرم فؤاد، وشهرزاد، ونجاح سلام، ومحمد العزبي، وجورج وسوف، وغيرهم.

وألّف الراحل الموسيقى التصويرية لعددٍ من الأفلام والمسلسلات مثل "الأونطجية" عام 1987، و"اقتل مراتي ولك تحياتي" عام 1990، و"دائرة الموت" عام 1993، و"الدلالة" عام 1992، ومسلسل "سعد اليتيم" عام 1997.

وجاء التكريم الأخير للراحل عبد الحميد عبد الغفار خلال الدورة الأخيرة من مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، كأحد الشخصيات المؤثرة في الساحة الفنية المصرية وفي العالم العربي.

المساهمون